هونغكياو سوهو .. مشروع متعدد الاستخدامات

هونغكياو سوهو .. مشروع متعدد الاستخدامات
هونغكياو سوهو .. مشروع متعدد الاستخدامات

الخطوط المتعرجة واجهة شنغهاى الفريدة

لا تزال زها حديد تتربع على عرش التصميم المعمارى في كافة انحاء البلاد . فبعد الافتتاح الذى تم مؤخرا لدار الأوبرا في قوانغتشو . ها هو مشروع جديد متعدد الاستخدامات ” هونغكياو  SOHO” يتوسط موقعا استراتيجا ، بالقرب من مركز نقل هونغكياو وعلى مقربة من مطار هونغتشياو ومركز شانغهاى بالإضافة إلى وجود السكك الحديدية عالية السرعة ، مترو الانفاق وجودا قويا ، ووضوحا عاليا في السياق المحيط .

اقتراح زها حديد يهدف الى توفير الهوية الجديدة التي تنص على انه ” وجهة فريدة من نوعها في حد ذاته “.

يتكون المبنى من أربعة عناصر رئيسية هي: أربعة التواءات ممتدة ومترابطة ببعضها البعض بواسطة مجموعة من الخطوط المتعرجة والشريط المعدنى المستمر الذى يجمع بينها وسقف أخضر يدمج الطبيعة مع البيئة الحضرية الكثيفة. ناطحات السحاب في المبنى تبدو وكأنها علامة جديدة من قبل زها، حيث تبدو بنية معقدة على نحو سلس يخلق سلسلة من المساحات الحيوية التي تعكس الحركة والطاقة للمدينة .

هذا المفهوم لبناء متعدد الاستخدمات الجديد يتكون من بساطة تكمن وراء مجموعة من أربع بلاطات متوازية توفر الراحة والمرونة لنظام وحدات بسيطة تستند إلى شبكة 8.4 متر وعمق المبنى حوالى 18 مترا .

ديناميكية المبنى والتشكيلات المنحنية المستمرة من خلال تجارب مكانية داخلية وخارجية جديدة ومختلفة تدعم تكوين ساحات وأماكن عامة في إطار دراماتيكى قوى . هذه التحركات لديها ميزة مزدوجة من تكوين باحات حميمة تحكمها الجسور المتفرغة ، وتقدم وجهة نظر مثيرة وديناميكة عبر الطريق الدائرى الخارجي ومجاورة الطائرات ، وبذلك يصبح المبنى ذا هوية قوية ومقصدا في حد ذاته عندما يكتمل .

 

m2pack.biz