هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium hydroxide

هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium hydroxide

هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium hydroxide

مركب يوجد على شكل حبيبات أو كتل بيضاء أو مصفرة قليلا ، صيغته الكيميائية KOH ، وزنه الجزيئي 56.11 ،
تاريخياً ، تم تصنيع هيدروكسيد البوتاسيوم KOH عن طريق إضافة كربونات البوتاسيوم إلى محلول قوي من هيدروكسيد الكالسيوم (الجير المطفأ). ينتج التفاعل التبادلي للملج في ترسيب كربونات الكالسيوم الصلبة ،تاركا خلفه هيدروكسيد البوتاسيوم في المحلول:
Ca(OH)2 + K2CO3 → CaCO3 + 2KOH
ظلت هذه الطريقة لإنتاج هيدروكسيد البوتاسيوم هي المهيمنة حتى أواخر القرن التاسع عشر ، عندما تم استبدالها إلى حد كبير بالطريقة الحالية للتحليل الكهربائي لمحاليل كلوريد البوتاسيوم. و هي الطريقة مماثلة لتصنيع هيدروكسيد الصوديوم :
2KCl + 2H2O → 2KOH + Cl2 + H2
و هيدروكسيد البوتاسيوم كاوٍ جدا للجلد ، يمتصّ الرطوبة وثاني أكسيد الكربون بسرعة من الهواء و يصبح مائعا. درجة انصهاره حوالي 360 درجة سيليزية ؛ و 380 درجة سيليزية عندما يكون خالٍ من الماء. قابل للذوبان الماء و الكحول و الجليسرين. عندما يذوب في الماء أو كحول أو عندما يعالج محلوله مع حمض فإنه تتولد حرارة كثيرة . محلوله ذو التركيز 0.1 مول / لتر يعطي رقم هيدروجيني يساوي 13.5 . يستخدم هيدروكسيد البوتاسيوم بصورة أساسيّة لصنع نوع من الصّابون يذوب سريعًا في الماء . يجب الاحتفاظ بالعلبة الحاوية على هيدروكسيد البوتاسيوم محكمة الإغلاق و بعيدة عن الرطوبة و الحرارة و كذلك يجب عدم التعامل معها و اليدين عارية .

m2pack.biz