هيدريد الليثيوم Lithium Hydride

هيدريد الليثيوم Lithium Hydride

هيدريد الليثيوم Lithium Hydride

مركب صلب بلوري أبيض اللون عندما يكون نقيا ، يتحول لونه إلى اللون الرصاصي عند تعرضه للضوء . وزنه الجزيئي 7.95 ، كثافته 0.76 – 0.77 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 680 درجة سيليزية و قابل للتفكك عند درجة حرارة 850 درجة سيليزية . يمكن تحضيره من خلال الإتحاد المباشر لعنصر الليثيوم مع عنصر الهيدروجين عند درجة حرارة 500 درجة سيليزية .
2Li + H2 → 2LiH
نوع الرابطة ما بين الهيدروجين و الليثيوم هي ايونية قوية . هذا المركب يتفاعل بشدة و بعنف مع الماء حيث يتكون الهيدروجين و هيدروكسيد الليثيوم . يستخدم هذا المركب كعامل مختزل لانتاج هيدريدات أخرى .
يتفاعل مسحوق هيدريد الليثيوم بسرعة مع هواء منخفض الرطوبة ، مكونًا LiOH ، Li2O و Li2CO3. و في الهواء الرطب ، يشتعل المسحوق تلقائيًا ، ويشكل خليطًا من المنتجات بما في ذلك بعض المركبات النيتروجينية. تتفاعل المادة المقطوعة حديثا مع الهواء الرطب ، وتشكل طبقة سطحية و هي عبارة عن سائل لزج و هذه الطبقة يمنع المزيد من التفاعلات.
كما أن الأكسجين الجاف لا يتفاعل مع هيدريد الليثيوم البلوري إلا إذا تم تسخينه بقوة و عندها يحدث احتراق شديد الانفجار.
و هيدريد الليثيوم شديد التفاعل تجاه الماء والكواشف البروتينية الأخرى:
LiH + H2O → Li + + H2 + OH−LiH
و يتفاعل هيدريد الليثيوم مع الأمونيا ، ببطء في درجة حرارة الغرفة ، لكن التفاعل يتسارع بشكل ملحوظ عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية ، كما يتفاعل هيدريد الليثيوم ببطء مع الكحولات والفينولات ، و يتفاعل هيدريد الليثيوم مع ثاني أكسيد الكبريت:
2LiH + 2SO2 → Li2S2O4 + H2
على الرغم من أن درجة حرارة أعلى من 50 درجة مئوية ، يكون المنتج عبارة عن مادة ديثيونيت الليثيوم.
و يتفاعل LiH مع الأسيتيلين لتكوين كربيد الليثيوم والهيدروجين. و مع الأحماض العضوية اللامائية ، الفينولات وأنسيدريد الحمض يتفاعل هيدريد الليثيوم ببطء ، وينتج غاز الهيدروجين وملح الليثيوم للحمض.
و مع الحموض التي تحتوي على الماء ، يتفاعل هيدريد الليثيوم بشكل أسرع من الماء. و العديد من تفاعلات هيدريد الليثيوم مع الأنواع المحتوية على الأكسجين تعطي LiOH ، والذي بدوره يتفاعل بشكل لا رجعة فيه مع هيدريد الليثيوم عند درجات حرارة تزيد عن 300 درجة سيليزية:
LiH + LiOH → Li2O + H2

m2pack.biz