وجود رغوه الصابون

وجود رغوه الصابون
وجود رغوه الصابون

وجود رغوه الصابون

وقد تحتوى على كبريتيد الهيدروجين ، وبعض الكبرتيدات الذائبة . كما قد تحتوى على بيكربونات الصوديوم والليثيوم وبيكربونات بعض القلويات .

2- مياه البحار : تحتوى على نسبة مرتفعة من الأملاح الذائبة تبلغ حوالي 5 ، 3 % منها:

كلوريد الصوديوم 6 ، 2 % – كبريتات وكلوريد الماغنسيوم – أملاح البوتاسيوم والكالسيوم- يوديد الصوديوم والبوتاسيوم .

عسر الماء : Water Hardness : الماء العسر هو الماء الذي لا يعطي رغوة مع الصابون ، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء الماء على كميات من الأملاح الذائبة فيه مثل : أملاح الكالسيوم – أملاح الماغنسيوم – املاح الحديد – أملاح الاسترانشيوم . ويؤدي وجود هذه الأملاح الذائبة إلى عدم ذوبان الصابون في الماء ، كما أن هذه الأملاح تتفاعل مع صابون الصوديوم مكونة صابوناً معدنياً لا يذوب في الماء ، وهذا هو السبب في عدم تكون الرغوة المطلوبة في المياه العسرة . والتفاعل التالي يوضح تفاعل ملح بيكربونات الكالسيوم العسر مع صابون استيارات الصوديوم الذائب وتكوين راسب من استيارات الكالسيوم .

2C17H35COONa + Ca ( HCO3 ) 2 > Ca ( C17H35COO ) 2 + 2NaHCO3

وفي حالة استعمال الماء العسر في عمليات الغسيل ، نلاحظ عدم تكون رغوة مع الصابون حتى يتم ترسيب جميع أملاح الكالسيوم الذائبة في الماء والمسببة للعسر على صورة استيارات الكالسيوم ، وبعد ذلك يذوب صابون الصوديوم في الماء وتتكون الرغوة المطلوبة ولعل ذلك يفسر لنا زيادة استهلاك كميات كبيرة من الصابون عند استعمال الماء العسر في عمليات الغسيل . اما عدم تكون الرغوة في محاليل ملح كلوريد الصوديوم فيرجع إلى عدم قابلية الصابون للذوبان أصلاً ، وبالتالي عدم تكوينها للرغوة .

 

m2pack.biz