وحدات الإتحاد الدولي للوحدات

وحدات الإتحاد الدولي للوحدات

وحدات الإتحاد الدولي للوحدات

تمكن في عام 1960 المؤتمر العالمي للموازين و المقاييس من اعتماد نظام قياس دولي مستنبط أساسا من النظام المتري ، و يعرف هذا النظام بالنظام الدولي للوحدات ، و يقسم هذا النظام إلى ثلاثة اقسام و هي :
أ – الوحدات الأساسية : و هي سبع وحدات تستخدم لقياس الكميات الفيزيائية السبع و هي:
1- المتر وهو الوحدة الأساسية للطول أو المسافة.
2- الكيلوجرام وهو الوحدة الأساسية لكتلة الجسم أو وزنه على سطح الأرض.
3 -الثانية وهي وحدة الزمن الأساسية.
4- الكلفن وهي الوحدة الأساسية لدرجة الحرارة. يقوم معظم الناس عند قياس درجة الحرارة متريًا باستخدام الدرجات المئوية. وتساوي وحدة كلفين درجة مئوية واحدة، غير أن نقطتي الابتداء في هذين النظامين لقياس درجة الحرارة مختلفتان.أما الثلاث وحدات الأساسية الباقية فإنها ذات استخدامات متخصصة لدى العلماء والمهندسين وهي:
5- الأمبير، الوحدة الأساسية للقياس في الكهرباء.
6- المول وحدة القياس الأساسية لمقدار أي مادة تدخل في تفاعل كيميائي أو غيره.
7 – الشمعة القياسية وهي الوحدة الأساسية لقياس شدة الإضاءة .
ب – الوحدات الملحقة : و هما وحدتان تستخدمان لقياس الزاوية المستوية و الزاوية المجسمة و هما على التوالي الزاوية القطرية و الزاوية نصف القطرية المجسمة .
3– الوحدات المشتقة : و هي الوحدات المركبة جبريا من حاصل ضرب أو قسمة الوحدات الأساسية أو الملحقة أو حتى المشتقة و هي المساحة و السرعة و القوة و الشغل و الطاقة و الضغط .و يتميز النظام الدولي للوحدات بإمكانية التحكم بزيادة او نقصان مقدار الوحدة دون اللجوء إلى وضع قيم عددية شاذة و ذلك باستخدام سلسلة من البادئات تعتمد في رمزها على الأسس المرفوع إليها العدد عشرة ، فمثلا تستخدم البادئات الأغريقية لتبيان مضاعفات أي وحدة أساسية فتجعل الوحدة أكبرفالهكتو تعني مائة مرة و كيلو تعني ألف مرة. أما البادئات اللاتينية فتستخدم للدلالة على قواسم الوحدة الأساسية فتجعلها أصغر. مثلاً سنتي تعني 100/1 وملي تعني 1/1000 .

m2pack.biz