وحدات بيوجاز هندية الطراز

وحدات بيوجاز هندية الطراز

اسطوانية الشكل تبنى تحت سطح الأرض مزودة بحوض داخل المخلفات فوق سطح الأرض قاعدته أعلى مستوى سطح المخمر ، و يتم فيه خلط المخلفات العضوية قبل دفعها الى المخمر عن طريق ماسورة مائية ذات قطر مناسب تصل قرب القاع ، المخمر ينقسم إلى جزئين بحائط نصفى لإعاقة الخروج المباشر للمواد الداخلة قبل أن تأخذ فترة الاحتباس الهيدروليكي المحدد لها ، تخرج المواد المهضومة من الجانب الآخر عن طريق ماسورة مماثلة الى حوض الخروج الذى يكون مستواه أقل من سطح المخمر .

و يوجد تصميم أخر لهذه الوحدات غير مزود بماسورة خروج بل تدفع المواد الداخلة المواد المهضومة للخروج من فتحة أعلى المخمر .

و كلا النوعين اسطواني الشكل حوائطة من الطوب ، مزود بخزان غاز من الحديد طافى على المواد المتخمرة ، يطفو لأعلى عندما يمتلئ بالغاز و ينغمس لأسفل في محلول التخمير عندما يستهلك الغاز . وخزان الغاز مزود بمقلبات رأسية ثابتة تقوم بتكسير الخبث و تقليب مواد التخمير عند حركة الخزان رأسيا أو حول محوره . و مواد التغذية الرئيسية بهذه الوحدات روث الماشية و غيرها من الحيوانات وكذلك روث الدواجن .

فى حالة الأراضى الرطبة أو ذات مستوى الماء الارضى المرتفع يتكون المخمر من جزئين أولهما مستطيل غير عميق مغطى بقبو من الطوب و الاسمنت تخرج من قمتة ماسورة خروج الغاز و الجزء الثانى مخمر أسطوانى يركب علية خزان الغاز . يتم تخزين الغاز الناتج من الجزء الأول فى خزان غاز الجزء الثانى و بالتالى يكون للمخمر مصدرين للغاز ، و منها إلى أماكن الاستهلاك ، حوض الدخول يكون فى بداية الجزء المستطيل و خروج المواد المهضومة من الجزء الثاني الاسطواني .

 

 

m2pack.biz