ورشة عمل عن النمور العربية في الطائف

ورشة عمل عن النمور العربية في الطائف

ورشة عمل عن النمور العربية في الطائف

بدأت في مقر الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف ورشة عمل متخصصة عن بيئات النمور العربية والمحافظة عليها، وأوضحت الهيئة أنّ الورشة التي تنفذ على مدى أسبوعين يقدمها رئيس جمعية النمور في منطقة الكيب في جنوب إفريقيا الدكتور (كونتن مارتنز).
ويشارك فيها متدربون وباحثون من سلطنة عمان وجامعة الطائف، إضافة إلى العاملين في مشروع النمور العربية في المملكة، ويتخلل الورشة دورة تدريبية على مدى يومين وتنقسم على جزأين. الجزء الأول: نظري لاستعراض الأبحاث والدراسات على النمور في جنوب إفريقيا، واستعراض التجربتين العمانية والسعودية، والجزء الثاني: يركز على المساحات الحقلية التي تغطي بعض المواقع المهمة لانتشار النمور في جنوب غربي المملكة بمنطقتي عسير والباحة ومحافظة الطائف.
يذكر أنّ هذه الورشة هي ضمن الإستراتيجية الوطنية للمحافظة على النمور في المملكة وبرامج التدريب المنبثقة عنها، وقد سبق في العامين الماضيين إقامة ورشة مماثلة مع خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وجورجيا، وقد أطلقت الهيئة مشروع المحافظة على النمور العربية في عام 2007م، واعتمدت استراتيجية المحافظة عليها وبرامج الإكثار في الأسر، وبلغ تعداد النمور في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية 12 نمراً.

m2pack.biz