وليمة الجوائز الأدبية خَنْق الابداع العربيّ

وليمة الجوائز الأدبية .. خَنْق الابداع العربيّ

وليمة الجوائز الأدبية .. خَنْق الابداع العربيّ

ليس الطغاة، وحدهم، مسؤولين عمّا حدث، ويحدث، في العالم العربي. نحن، ‘المثقفين’، أيضاً، لنا مسؤوليتنا الخاصة. وهي قد تكون أكبر من المسؤولية التي تقع على عاتق الطغاة، أنفسهم، حتى وإنْ بدا هذا الحكم، للوهلة الأولى، غير معقول. صمتنا مسؤولية. وحياديتنا مسؤولية. واستجابتنا لدواعي السلطة، مهما كان مبررها، مسوولية. ولا أريد أن أتعرّض هنا إلاّ لمسؤوليتنا المباشرة فيما يتعلّق بموضوعة ‘الجوائز الأدبية ‘، ودورها التخريبيّ للثقافة العربية، وعلى رأسها : الرواية، تحديداً.
لمَنْ تُمْنَح الجوائز؟ وبأي معيار؟ وكيف؟ أسئلة، من المفروض، أن تُناقِضها أسئلة الكاتب النقديّ : أكتبُ لمَنْ؟ ولماذا؟ وكيف؟ لكن ‘الهِبَة’ المسمّاة جائزة، والممنوحة بما يشبه ‘التَرْضية’ لمَنْ لا يستحقّها إلاّ نادراً، لا تستند إلى أي عتبة نقدية حقيقية. ولا تَسْتَوجب أيّ فكر متنوّر. ولا تَحثُّه عليه. وهي، إضافة إلى ذلك، لا تسمح بأن يعَبِّر الكاتب عمّا يعتمل في نفسه حقاً، وبالخصوص عندما يكون رأيه مناهضاً، بعمق، للسلطة الثقافية التي تمنحها، وليس′ تَمْسيح جوخ’.
وإذا ما صَدَف، وتضَمّن مشروع الكتابة موقفاً، أوفكراً، مناقضاً لمشروع الجوائز، أو لا يتَماهى معه، حتى ولو كانت جديرة بالحصول على واحدة منها، فسيُغَضّ الطَرْف عنها، وكأنها لا شيء ‘ تقريباً. إن أيّ نصّ فيه تَجاوُز، أو خَرْق، لما هو متعارف عليه من قبل ‘أهل الجوائز′ ومريديها والمروّجين لها والمروِّجات، سيتمّ تجاهله، واستبْعاده، ببساطة. وهو أمر مفهوم من قبل ‘سلطة الجائزة’. لكن هذا التجاهل العَمْد، أو الإقصاء الملْتَبس، يظل مبعث أسف عند بعض ‘الكتّاب الكبار’ المتكالبين على ‘نقود الجوائز′، وقد تسَرَّبَتْ من بين أصابعهم، بعد تَسْويدهم الصفحات البيض بحميّة، وبراءة. لكن براءة هؤلاء ‘الذين كانوا كباراً’ عندما حَموا أنفسهم من ‘وَحْل ثقافة الجوائز الأدبية’ لم تكن بريئة، تماماً، بعد أن أوهموا أنفسهم بأن’ الحياة الثقافية العربية’ تختلف، أو يجب أن تختلف، عن الحياة الواقعية. وهما شيء واحد. لكنهم يَتَجاهَلون.
حقل الابداع العربي، اليوم، صار ملغوماً بالجوائز. وعلى الطريق الطويلة التي تؤدي إليه علامات وإشارات. وهذه العلامات العتيدة هي التي تحدد للكُتّاب أفضل الطرق للحصول عليها. ولكن، عليهم، قبل ذلك، أن يلتزموا بالحدود المحَرَّم تجاوُزها، والأسس الصارمة للعَمَل. وبسبب استجابة الكُتّاب لإغوائها، وقبولهم الضمنيّ بشروطها، سيغدو، مع الأسف، ‘معيار الجوائز′ هو نفسه معيار الذوق العام. وسيتماثل، بالضرورة ذوق الكاتب والقارىء، لأن، كلاً منهما ضحية من ضحاياها. وسيختفي، تدريجياً، من الفضاء العربي العام، ذوق التمرّد، والاستياء، والشكّ، والنقد، إلى أن تصبح صفحات الكِتاب العربي ‘بيضاً تماماً’، وهي مملوءة بالسواد.
يمكننا أن نقول، إذاً، إن حقل الابداع العربي لم يَعُدْ حرّاً، كما من قبل. لأن مقاومة الرقابة القديمة، وعدم الرضوخ لها، أحياناً، كانت نفحة أمل، وذرّة تمرّد يملأ النفس بالعزة والغبطة. أما الاستسلام الذاتي لشروط الجائزة وفكرها، طواعية، ودون ضغط خارجيّ، كما يحصل اليوم، فهو أمر خطير. فأنت لن تكتب، من بعد، ما تريد، وإنما ما تريده الجائزة. ولن تكتب ضد ‘سلطة الجائزة’ ، لأنك، في هذه الحال، ستكتب ضد ‘جَيْبك’. قلمك لم يعد في خدمة أهوائك، ومزاياك، وإنما في خدمة ‘الاعتراف المشهديّ’ البائس الذي، من المحتَمَل، أن يمنحك إياه مَنْ هم أكثر بؤساً ورثاثة معرفية منك. الفرق الوحيد بينك وبينهم، هو أن ‘الدولارات’ بين أيديهم، وليس بين يديكَ أنت سوى ‘الكلمات’. الكلمات التي تمّ تفريغها من طاقتها النقدية، فغدت بيضاً، تسيل على القاريء كالماء، حتى ليحسّ أنه هو الذي كتب ما كتبتَ. وتلك هي الدرجة القصوى من الاستلاب. من استلابكما، معاً.
‘الجوائز العربية ‘ ليستْ عَزْلاء، على العكس مما نعتقد، وإنما مدججة. عندها ‘جنودها’ الأوفياء. ولها منظِّروها. وتحت أقدامها يقبع ‘خُدّامها’ المطيعون. هؤلاء كلهم لا ينتظرون إلاّ إشارة ‘ نقدية’ لكي يتسابقوا نحو ‘الهدف’. والهدف هو التَدْجين العميق ‘للمبدعين’، وبخاصة من الأجيال الجديدة، التي لم تعرف، بحكم ظروفها الحياتية، ما عرفَتْه اجيالنا العابرة للقرون. وإذا كانت ‘تلك المعرفة’، أو ‘تلك التجارب’، التي عشناها نحن، ليستْ ضرورية بالمطلق، إلاّ أنها، في النهاية، حَرًّرتْ بعضنا من الانضواء الأعمى تحت راية ثقافية واحدة. وهذا التحرر الجوهريّ الثمين هو الشرط الأساسيّ للإبداع. لإبداع يقوم على ‘الموقف النقيض’ للثقافة السائدة. وهو الموقف الأصيل والوحيد الذي على الكاتب أن يَتَبَنّاه، وأن يحافظ عليه حتى النهاية. وحتى نكون واضحين، فإن كل مبدع مسْتَوْعَب من قبل سلطة عربية، وبالخصوص عندما يستحوِذ على جائزة منها، هو مبدع ‘خائن’ لإبداعه، بشكل من الاشكال، إلى أن يثبت العكس.
هيمنة ‘الجوائز′ على استراتيجية الكتابة العربية، اليوم، تحطِّم زخمها. وتحكم على استمراريتها بالافتعال. وتجعل دورها الرائد، والذي من المفروض فيه أن يكون فَعّالاً، تجعله هشّاً ومعطوباً. و تجَرِّدها من الأمل في مستقبل باهر، بعد أن تقوم ‘ بتَنْقِيتها’ من كل منظور نقدي. وتُخْضِعها لمشروعها، هي، ‘مشروع الجائزة’ الذي يُناقِض بالضرورة مشروع الإبداع الحر. وعَبْر ‘تدريب’ الذوق العام على البلادة والتماثُل، وحَمْله على التنازل عن ‘أحلامه’، تطمح الجوائز، أيّاً كانت، تطمح إلى ‘تطبيع′ الإبداع، وجَعْله ‘متجانساً’، كتبه زيد، أو كتبَتْه هند. حتى أنها لم تعد تجعلنا نحلم. صارتْ تخيفنا، تلك الجوائز اللعينة.
وفي النهاية، أعرف أن غواية الحصول على جائزة ‘ثقافية’ تعترف بها المؤسسات التي لا علاقة لها بالثقافة، وبالخصوص عند كثير من الروائيين العرب، اليوم، أقوى مِمّا أقول بكثير. لكن، عليّ أن أقول كل ما أريد أن أقوله، حتى ولو كان دون مردود، مباشر. إذْ كما يقول ‘هوركهايمر’: ‘لا يستطيع الفرد المعزول، حتى ولو أراد، أن يصلح أمّة، أو أن ينقذها من الضياع. كل ما يستطيعه هو أن يقول لها إنها سائرة نحو الانهيار’. ( من رواية الخُلَعاء / ط1 1979).
* روائي سوري يقيم في فرنسا

m2pack.biz