ومن العوامل التي لا تزيد من تيسر الفوسفور وتقلل تثبيته في التربة ما يلي

ومن العوامل التي لا تزيد من تيسر الفوسفور وتقلل تثبيته في التربة ما يلي:-

ومن العوامل التي لا تزيد من تيسر الفوسفور وتقلل تثبيته في التربة ما يلي

1. تركيز الأسمدة الفوسفاتية قريبًا من النبات في شريط ضيق، فتزداد بذلك نسبة الفوسفور السمادي الذي يظل غير مثبت، ويبقى ميسرًا للنبات.
2. استخدام الأسمدة الفوسفاتية المحببة granular، بدلًا من المسحوقية، نظرًا لصغر المساحة التي يتلامس فيها السماد مع حبيبات التربة في الحالة الأولى، فتقل فرصة تثبيت الفوسفور.
3. خلط الفوسفور غير العضوي مع الأسمدة العضوية، فتقل بذلك فرصة تثبيته، إذ أن الأحماض العضوية الموجودة بالأسمدة العضوية تعمل على تحويل الفوسفات من صورته الثلاثية إلى صورتيه الثنائية والأحادية، وبذلك يزيد التسميد العضوي من تيسر الفوسفور في الأراضي القلوية.
4. يتصاعد غاز ك 21 من جذور النباتات أثناء تنفسها، وكذلك نتيجة لتنفس الكائنات الدقيقة في التربة، ويتكون منه حامض الكربونيك الذي يعمل على تحويل الفوسفات الثلاثي إلى فوسفات ثنائي كما يلي:-
Ca3 (PO4)2 + HCO3 Ca3 (H2 PO4)2 Ca CO3
5. بالمحافظة على PH التربة بين 6-7 يمكن تقليل تثبيت الفوسقور إلى الحد الأدنى، هذا.. وتجدر ملاحظة أن الفوسفور المثبت يظل مخزونًا في التربة، وقد يصبح ميسرًا تحت ظروف أخرى علاوة على أنه يمكن استخدام ميسرات الفوسفور مثل الميكروهيزا والباسيللس بخلطهم بالتربة والتقاوي وجذور الشتلات، كما سيتم تناولهم بالتفصيل بجزء التسميد العضوي.
6. استخدام (حامض الفوسفوريك 54% P2 O5) وذلك بالحقن في مياه الري Fertigation وذلك على فترات على حسب الاحتياجات الغذائية وبرنامج التسميد للنبات موضع الاعتبار.

m2pack.biz