يعني إيه ويندوز ؟ !

يعني إيه ويندوز ؟ !

يعني إيه ويندوز
يعني إيه ويندوز

يعني إيه ويندوز ؟ !

بدون مقدمات .. إذا لم يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال (يعني إيه ويندوز ؟) فقد ضللت أولى خطوات نحو احتراف استخدام الكمبيوتر ! .. وبدون تطويل .. سوف أقوم بالإجابة افتراضاً بأنك لم تذق طعم النوم منذ عدة أسابيع؛ انتظاراً للإجابة على هذا السؤال !.

إن ويندوز هو أحد أنظمة تشغيل الكمبيوتر (Operating Systems)، وبصفة عامة فإن نظام التشغيل هو البرنامج الأساسي الذي لابد من وجوده على أي جهاز  كمبيوتر؛ حتى يستطيع أداء المهام المختلفة، فهو البرنامج المسيطر على جميع مكونات وعلى جميع برامجه الأخرى، وهو نوع خاص من البرامج يتم تحميله – ومن ثم تشغيله – عند بدء تشغيل الكمبيوتر. ولعل أهم الوظائف التي يقوم بها نظام التشغيل هي ربط المكونات المادية (Hardware) والبرامج (Software) مع بعضها البعض، فإذا أراد المستخدم – على سبيل المثال رسم صورة وطباعتها، فسوف يقوم نظام التشغيل بربط البرامج المسئول عن الرسم مع الجهاز المسئول عن الطباعة لتم العملية. وباختصار فإن عدم وجود نظام التشغيل يعني عدم قدرة المكونات المختلفة للكمبيوتر على التفاهم مع بعضها البعض، وبالتالي عدم قدرة المستخدم على استخدام الكمبيوتر من الأساس؛ لأنه لن يعمل ولا في ظل وجود نظام تشغيل.

وعند ظهور أول كمبيوتر نخص بواسطة شركة IBM ظهر معه نظام التشغيل القديم، اليى يسمى DOS ، اختصاراً للعبارة Disk Operating System ، بمعنى نظام تشغيل الأسطوانة. وقد كان هذا النظام معقد الاستخدام، رغم إمكاناته المتواضعة، فعند تشغيله كانت تظهر شاشة سوداء صماء يتم من خلالها كتابة الأوامر المطلوب تنفيذها اعتماداً على لوحة المفاتيح، وهو ما كان أمراً شاقاً على كافة مستخدمي الكمبيوتر:

الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل DOS

وفي بدايات التسعينيات فاجأت شركة Microsoft العالم بتقديمها نظام تشغيل جديد، تعتمد طريقة تنفيذ الأوامر داخله على الماوس (Mouse) في الاختيار بين مجموعة من الأدوات (أو الأيقونات)، والتي تم ترتيبها داخل مجموعة من النوافذ .. ولهذا سمي بنظام النوافذ (Windows). وسرعان ما انتشر هذا النظام بين مستخدمي الكمبيوتر؛ حتى أصبح النظام الذي يستخدمه أكثر من 95 % من المستخدمين على مستوى العالم:

الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل 3.11 Windows

 

m2pack.biz