 نتائج التشغيل Operating results

 نتائج التشغيل Operating results

 نتائج التشغيل Operating results

والذي يشار فيها إلى صافي الربح أو صافي الخسارة، وتحسب هذه النتائج عن طريق الوقوف على متوسط تكاليف البضائع المبيعة ومتوسط تكاليف الدخل المتأتي من المبيعات ونسبة الربح والربح الصافي وما شابه هذه النسب، وهناك طرق محاسبية معينة يتم اتباعها في حساب نتائج التشغيل. ويتضح من هذه النتائج،
 الربح من التشغيل Operating profit
الذي تستحصل عليه الشركة نتيجة لممارساتها التجارية العادية فقط، وليس لهذا الربح علاقة بالربح الذي يتم الحصول عليه نتيجة قيام الشركة بأعمال لا علاقة لها بأعمالها التجارية، كبيعها عقاراً أو ملكاً من أملاكها.
وقد يطلق أحيانا على هذا الربح من التشغيل دخل من التشغيل، ومن دخل التشغيل يستقطع عادة مبلغ من المال لأغراض،
 احتياطي التشغيل Operating reserve
وهو المال الذي يستقطع من دخل التشغيل باعتباره احتياطي للصرف منه في ظروف لم يتنبأ بها أو لم يتوقع وجود حاجة لرصد مبالغ لها مقدماً، وخاصة في مجال المصروفات الجارية، كأن ترتفع أجور نقل البضائع بصورة مفاجئة أو بغرض التعويض عن بعض البضائع المفقودة أو لتالفة.
ومثل هذا الاحتياطي المالي يختلف عن الاحتياطي المالي الآخر الذي يسمى الاحتياطي المحتمل الذي يخصص كاحتياطي لجانب المصروفات المتعلقة بالأصول والموجودات فقط.
وتجيز بعض النظم المحاسبية بالنسبة للحسابات الخاصة بغرض،
 تأخير أو تقديم خسارة التشغيل Operating loss carry back anc carry over
حيث تتم مثل هذه الإجازة في النظم المحاسبية بالنسبة للأغراض الضريبية فقط وذلك بتقديم أو تأخير تنزيل صافي خسائر التشغيل من الأرباح في سنوات أخرى. كما تأتي مثل هذه الصلاحية بخصوص الأرباح غير المستقرة أو المتذبذبة وذلك لحماية مستحقي هذه الأرباح من دفع الضرائب خلال فترات هذا التذبذب. وهذا يتم خلافاً ليام دفع المكلفين لضرائب عن أرباحهم الثابتة.

m2pack.biz