أربيل ترفض تصريحات إيرانية ضد استفتاء استقلال كردستان

أربيل ترفض تصريحات إيرانية ضد استفتاء استقلال كردستان

أربيل ترفض تصريحات إيرانية ضد استفتاء استقلال كردستان

أربيل «القدس العربي»: أعلنت حكومة كردستان، رفضها تصريحات إيرانية رافضة لإجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قد صرح مؤخراً، أن «بلاده مع وحدة العراق وترفض إجراء استفتاء يتعلق باستقلال كوردستان».
وشدد بيان لدائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم، أول أمس الثلاثاء، ردا على تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، على أن أربيل «تعبر عن قلقها من تلك التصريحات الإيرانية بشأن حق تقرير مصير شعب كوردستان».
وأضاف: «فضلاً عن رفض هذه التصريحات فان الدائرة تعلن بان حق تقرير المصير كأي شعب وأمة أخرى في العالم حق طبيعي للشعب الكردستاني الذي قدم تضحيات جسيمة»، مؤكدا أن الإقليم «سيواصل نضاله للوصول إلى اهدافه وتطلعاته».
وتابع: «كما أعلنت حكومة الإقليم بشكل رسمي بأن مسألة الاستفتاء من أجل استقلال كردستان مسألة داخلية عراقية، من أجل ذلك فإنها تناقش الموضوع مع الحكومة الاتحادية عبر الحوار والتفاهم للوصول إلى قرار بهذا الصدد».
ورفضت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم، «أي تصريح وتجدد التأكيد بانها لا تسمح بتدخل اية جهة»، مشددة على أن «اجراء الاستفتاء حق طبيعي للشعب الكردستاني، واليه يعود القرار الاخير».
ويذكر ان مسؤولين أكراد في اربيل والسليمانية، أعلنوا أن الاستفتاء على تقرير مصير كردستان، سيتم هذا العام وشكلوا لجنة عليا لهذا الأمر، وسط اعتراض الحكومة الاتحادية في بغداد، إضافة إلى اعتراضات من دول الجوار، وخاصة تركيا وإيران اللتين فيهما ملايين من الأكراد.
Share on Facebook

m2pack.biz