إجراءات أمريكية ضد شركة صرافة عراقية موّلت تنظيم «الدولة»

إجراءات أمريكية ضد شركة صرافة عراقية موّلت تنظيم «الدولة»

إجراءات أمريكية ضد شركة صرافة عراقية موّلت تنظيم «الدولة»

واشنطن «القدس العربي»: استهدفت وزارة الخزانة الأمريكية مواطناً عراقياً، وشركته للتحويلات المالية، بتهمة العلاقة مع شبكة تمويل لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
فقد اتخذ مكتب الأصول الأجنبية التابع للوزارة إجراءات ضد عمر الكبيسي وشركته (الكوثر للصرافة)، وحجبها عن النظام المالي للولايات المتحدة، وجمد أي أصول لها في الولايات المتحدة.
وقال مسؤولون أمريكيون إن «الكبيسي نقل أموالا إلى تنظيم الدولة منذ عام 2006 قبل وقت طويل من انشقاقه عن تنظيم القاعدة في العراق».
وأضافوا أن «المواطن العراقي ساعد على تسليح وتمويل (الدولة) والجماعات المتمردة الأخرى في جميع أنحاء العراق، إضافة إلى سوريا وذلك من خلال شركته المالية».
وتصرفت شركة (الكوثر للصرافة)، وفقا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، في تحويلات مالية بلغت قيمتها حوالي 2.5 مليون دولار مع مكتب صرافة آخر يقع في العراق وله ارتباطات بالشبكة المالية لتنظيم «الدولة».
وقال جون سميث، مدير مكتب المراقبة، إن «الوزارة تعمل على تعطيل أولئك الذين يجعلون من الممكن تحويل الأموال من داخل وخارج المناطق الخاضعة لسيطرة «الدولة» كوسيلة لتعطيل شبكات تمويل التنظيم».
وأكد «التزام الوزارة بتسليط الضوء على كل من يحاول تزويد الإرهابيين بالوصول إلى النظام المالي الدولي».
وحسب سميث «هذه الإجراءات هي جزء من الجهود المتواصلة لاستهداف الأفراد والكيانات التي تقدم عمدا الدعم لتنظيم «الدولة» من أجل تضييق نطاق هذه المجموعة الإرهابية، وغلق نقاط تواصلها مع النظام المالي الدولي».
ويأتي هذا الإجراء بعد يوم واحد من طلب وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين من الكونغرس الحصول على تمويل إضافي لمكافحة الإرهاب والجرائم المالية.
وقال منوشين خلال جلسة استماع للكونغرس: «دعوني أوكد لكم، هذه هي أهم وظيفة لدينا في وزارة الخزانة إلى جانب جمع العائدات وتمويل الحكومة «.

m2pack.biz