إغاثة 3500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في الأيام الأخيرة

إغاثة 3500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في الأيام الأخيرة

إغاثة 3500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في الأيام الأخيرة

روما – أ ف ب : وصل أكثر من 3500 مهاجر أغيثوا في الأيام الأخيرة قبالة سواحل ليبيا، الاربعاء إلى ايطاليا في حين تمارس روما ضغوطا لتفتح دول أخرى مرافئها لاستقبالهم.
وصباحا رست سفينة تابعة لخفر السواحل الايطاليين في بوتسالو جنوب جزيرة صقلية على متنها 481 مهاجرا فيما نقلت سفينة تابعة لمنظمة مالطية غير حكومية 422 شخصا إلى تراباني (غرب).
في الأثناء كانت سفن تابعة لأربع منظمات أخرى غير حكومية – أطباء بلا حدود واس أو اس ميديتيرانيه وسايف ذي تشلدرن وبرواكتيفا اوبن ارمز – تبحر إلى صقلية أو جنوب ايطاليا وعلى متنها 2700 شخص أغيثوا الثلاثاء بحسب معلومات لهذه المنظمات. ونسق خفر السواحل الايطاليون عمليات الإغاثة.
وكان على متن هذه السفن عدد كبير من الأولاد والمراهقين بين المهاجرين الذين تمت إغاثتهم، وأصغرهم كاميروني يدعى كرايست ولد الثلاثاء على قارب خشبي. والأم الكاميرونية الشابة التي لا يزال شريكها معتقلا في ليبيا، نجحت في الصعود بمفردها إلى السفينة التي استأجرتها أاطباء بلا حدود واس أو اس ميديتيرانيه، وسط تصفيق المسعفين.
ومنذ أسابيع تكثف ايطاليا النداءات للحصول على مساعدة وتدعو شركاءها الأوروبيين إلى تقديم «مساهمة ملموسة» لوقف الهجرة غير الشرعية وخصوصا توزيع المهاجرين الذين تتم إغاثتهم في البحر بصورة أفضل.
والأسبوع الماضي حذر رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني من أن قدرات ايطاليا لاستقبال المهاجرين «محدودة» وتصطدم برفض شركائها فتح أبوابهم.
وسيكون الملف في صلب المباحثات الثلاثية بعد الاربعاء في ترييستي (شمال شرق) بين جنتيلوني ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

m2pack.biz