بوتين يتحدث للمرة الأولى مع القادة الانفصاليين في شرق أوكرانيا

بوتين يتحدث للمرة الأولى مع القادة الانفصاليين في شرق أوكرانيا

بوتين يتحدث للمرة الأولى مع القادة الانفصاليين في شرق أوكرانيا

موسكو أ ف ب: تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا مساء أمس الاربعاء مع القادة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع للبحث في صفقة تبادل سجناء محتملة مع كييف.
وجرت المكالمة التي أعلن عنها الكرملين والانفصاليون، مع زعيمي الجمهوريتين اللتين اعلنهما الانفصاليون من جانب واحد في دونيستك ولوغانسك، على التوالي الكسندر زاكارتشكنو وايغور بلونيتسكي.
وتأتي المكالمة إثر طلب قدمه الاربعاء السياسي الأوكراني فيكتور ميدفيدتشوك وهو أحد ممثلي كييف في المفاوضات مع الانفصاليين ومقرب ايضا من الرئيس الروسي.
وطلب ميدفيدتشوك خصوصا من الرئيس بوتين التدخل لدى القادة الانفصاليين من أجل إحراز تقدم في خطة تبادل سجناء بين الانفصاليين وسلطات كييف حول صيغة «الجميع مقابل الجميع».
وحسب بيان صادر عن الكرملين فإن الرئيس الروسي والقائدين الانفصاليين «أيدوا المبادرة، مشددين على ضرورة القيام بمزيد من الخطوات حول هذه المسألة مع مندوبين عن الجانب الأوكراني».
ولم يتحدث فلاديمير بوتين مباشرة مع «رئيسي» الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا منذ اندلاع هذا النزاع الذي اسفر عن اكثر من 10 الاف قتيل خلال ثلاث سنوات ونصف السنة.
وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف «لا نستطيع ان نصدر اوامر إلى هاتين الجمهوريتين اللتين تعيشان حياة مستقلة».
واضاف «لكن الرئيس لم يخف ابدا انه يستطيع توجيه نداء (الى السلطات الانفصالية) او ممارسة بعض التأثير»، لكنه اشار إلى ان هذا التأثير «ليس بلا حدود».
وتشهد أوكرانيا منذ نيسان/ابريل 2014 نزاعا بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا مدعومين، حسب كييف والغرب، من قبل موسكو وهو ما تنفيه روسيا.
وأدت اتفاقات السلام التي وقعت في مينسك في شباط/فبراير 2015 إلى اعلان ثلاثة اتفاقات هدنة ما ادى إلى وقف العنف إلى حد كبير، لكن الشق السياسي بقي حبرا على ورق. ويتبادل اطراف النزاع المسؤولية عن ذلك.
وأكدت النائبة الأولى لرئيس البرلمان الأوكراني ايرينا غيراشتشينكو التي تشارك في محادثات السلام ان «مفتاح تحرير جميع سجناء (النزاع الأوكراني) موجود في الكرملين».
وقالت في تصريح صحافي كما يتبين من مشاهد بثها عدد من شبكات التلفزة الأوكرانية «قلنا ذلك مرارا ونأمل في الحصول على انباء إيجابية قبل العام الجديد».
وستجرى مناقشة موضوع تبادل السجناء خلال محادثات في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في الاجتماع المقبل في مينسك لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا، المؤلفة من مندوبين عن كييف وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في أوروبا.
وقالت داركا اوليفر المتحدثة باسم الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما الذي يمثل كييف في هذه المجموعة ان «مسألة الافراج عن السجناء ما زالت احدى ابرز المسائل التي تناقش».
وحسب ميدفيدتشوك فان كييف مستعدة لتسليم 306 اشخاص للانفصاليين وتأمل في ان تفرج سلطاتهم في المقابل عن 74 سجينا، من العسكريين أو الناشطين الموالين لكييف.
وتعود آخر صفقة تبادل سجناء إلى ايلول/سبتمبر 2016 حين سلم الانفصاليون اثنين من انصار كييف مقابل أربعة انفصاليين.

m2pack.biz