ترقب لرفع أسعار النقل في مصر وانتقادات بسبب معاناة «الغلابة»

ترقب لرفع أسعار النقل في مصر.. وانتقادات بسبب معاناة «الغلابة»

ترقب لرفع أسعار النقل في مصر.. وانتقادات بسبب معاناة «الغلابة»

القاهرة «القدس العربي»: كشفت مصادر ل«القدس العربي» عن بدء تطبيق الحكومة المصرية زيادات جديدة في أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد، وهو ما وصفه معارضون ونشطاء ب«القرار الخطير»، في الوقت الذي أعلن فيه نائب برلماني عدم وصول قرار الزيادة لمجلس النواب لمناقشته.
وقال وزير النقل المصري، هشام عرفات، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» مع الإعلامية لميس الحديدي، إن «خسائر السكة الحديد خلال 15 شهرا نتيجة تحريك سعر السولار بلغت 660 مليون جنيه»، مشيرا إلى أن «تذاكر قطارات (في أي بي) ستزيد 25٪ لتقليل الدعم لها، أما باقي القطارات المكيفة الأخرى فستزيد في حدود 40 ٪».
وأضاف رغم تطبيق الزيادة الأخيرة على تذاكر القطارات فستبقى أسعار التذاكر مدعومة من قبل الدولة، أما دعم القطارات المميزة والمطورة التي تخدم الضواحي فيصل الدعم فيها إلى أكثر من 300٪.
كانت مصادر مسؤولة في وزارة النقل قالت إن من المتوقع بدء تطبيق الزيادات التي أقرها مجلس إدارة هيئة السكة الحديد بعد تصديق وزير النقل عليها، خلال الأسبوع الجاري، وأنه سيتم تطبيق الزيادات على القطارات بأنواعها المكيفة والعادية معا.
ورفض رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء» والمتحدث باسم الحزب العربي الناصري، محمود العسقلاني، الزيادات الجديدة، مشددا على أن توقيت هذا القرار خطير للغاية.
وأعرب في تصريحات ل«القدس العربي» عن دهشته من تطبيق زيادات بسيطة على قطارات الأغنياء مثل «VIP» نسبتها لا تزيد عن 25٪، في مقابل زيادات تصل ل300٪ على القطارات العادية المعروفة ب«قطارات الغلابة».
وقال إن أفراد الطبقة الوسطى والغنية في مصر أصبحوا يعتمدون بنسبة كبيرة على المواصلات الخاصة من سيارات أجرة وملاكي في السفر بين المحافظات، فيما لا يزال الفقراء وغير القادرين يعتمدون على القطارات الرخيصة نظرا لدعمها من الدولة، مشيرا إلى أن زيادة أسعار قطارات الغلابة في هذا التوقيت غير مناسبة، نظرا لعدم توافر فرص عمل للشباب والفقراء، فضلا عن معاناتهم من الوضع الاقتصادي الحالي.

m2pack.biz