تشييد 166 مسجدا في المغرب خلال العام الجاري

تشييد 166 مسجدا في المغرب خلال العام الجاري

تشييد 166 مسجدا في المغرب خلال العام الجاري

الرباط – «القدس العربي»: أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، بأن عدد المساجد التي شيدت وفتحت للمصلين برسم العام الجاري بلغ 166 مسجدا.
وأوضحت الوزارة، بمناسبة حفل ديني أقيم احتفالا بيوم المساجد الذي ينظم كل سنة في اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف، أن الأمر يتعلق بمساجد تكلفت ببنائها الوزارة وعدد من المحسنين والمحسنات، إنها خصصت خلال 2017، مبلغ 765 مليون درهم (78 مليون دولار) لتنفيذ خطة للارتقاء بالمساجد، 100 مليون درهم منها مخصصة لتسيير المساجد وصيانتها، و665 مليون لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها.
وذكرت أن عدد المساجد التي انتهت بها أشغال البناء أو إعادة البناء وفتحت للمصلين بلغ 36 مسجدا وواصلت تعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية وأعطت الانطلاقة لأشغال بناء أو هدم وإعادة بناء أو ترميم 48 مسجدا.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن الاحتفال في يوم المساجد مناسبة سنوية لتقديم حصيلة المنجزات في مجال الارتقاء بالمساجد والعناية بالقائمين عليها، وتكريم المحسنين الذين شيدوا مساجد خلال سنة 2017، وعددهم 167 محسنا، وتكريم المهندسين المعمارين والصناع التقليدين.
وأضاف أن الملك محمد السادس وفي إطار الزيارات التي قام بها إلى عدد من الدول الأفريقية، وضع حجر الأساس لمسجد محمد السادس في دار السلام في تنزانيا ومسجد في أبيدجان/ كوت ديفوار، ومسجد في كوناكري/ غينيا، ويتم إعداد الدراسات لبناء مسجد في جامعة شنقيط في نواكشوط.

m2pack.biz