تعيين الألماني هورست كهلر مبعوثا أمميا جديدا لنزاع الصحراء خلفا للأمريكي كريستوفر روس

تعيين الألماني هورست كهلر مبعوثا أمميا جديدا لنزاع الصحراء خلفا للأمريكي كريستوفر روس

تعيين الألماني هورست كهلر مبعوثا أمميا جديدا لنزاع الصحراء خلفا للأمريكي كريستوفر روس

مدريد – «القدس العربي»: عينت الأمم المتحدة رئيس المانيا السابق هورست كوهلر رسمياً مبعوثاً خاصاً للأمين العام لهذه المنظمة في نزاع الصحراء الغربية، ومن المحتمل قيامه بجولة أو لقاء الأطراف المعنية وخاصة المغرب وجبهة البوليساريو لدراسة خريطة طريق جديدة للبحث عن حل. ومن شأن هذا التعيين الدفع بالاتحاد الأوروبي نحو دور أكبر في هذا الملف.
ويأتي تعيين المبعوث الجديد خلفاً للأمريكي كريستوفر روس الذي أثار الكثير من الجدل بسبب فشله خلال ثماني سنوات في التقدم بالمفاوضات وكذلك بسبب اعتراض المغرب على طريقة عمله الى مستوى رفض استقباله خلال السنة الأخيرة.
وصادق المغرب وجبهة البوليساريو على تعيين رئيس المانيا السابق في منصب مبعوث الأمم المتحدة، ويأتي اختيار هذا المسؤول بعدما رفض المغرب في مناسبات متعددة تعيين الأمم المتحدة لمبعوث أمريكي جديد. ووقعت مشاكل بين المغرب ومبعوثين أمريكيين وهما كريستوفر روس وسلفه في المنصب وزير الخارجية المعروف جيمس بيكر الذي كاد أن يفرض خلال تموز/يوليو 2003 مخطط جيمس بيكر الثاني الذي ينص على الحكم الذاتي لمدة أربع سنوات ثم استفتاء تقرير المصير.
وتفيد مصادر مقربة من الأمم المتحدة ل «القدس العربي» بأن المبعوث الجديد يدرس رفقة مساعديه ورفقة خبراء لهم اطلاع على الملف الآليات المناسبة التي يمكن بها تحريك مفاوضات البحث عن الحل، مشيرة الى أنها رغم أن هذه الآليات تكون مؤطرة ضمن قرارات الأمم المتحدة، إلا أن كل مبعوث يحاول الاجتهاد بشأن طريقة الاجتماعات وأولوية المواضيع المجدولة.
وسيبدأ المبعوث الجديد عمله وفق الأجندة التالية: لقاءات مع مسؤولين مغاربة والبوليساريو والجزائر وموريتانيا واسبانيا والدول الكبرى في الأمم المتحدة، ثم الانتقال الى جولة للقاء المسؤولين الكبار في عواصم دولهم وكذلك تندوف، وفي آخر المطاف الاعداد للقاءات المباشرة بين المغرب والبوليساريو. وسيكون التحدي الكبير أمام المبعوث الجديد هو إعادة ثقة الأطراف المعنية بالنزاع في دور الأمم المتحدة بعدما تعرضت لانتقادات شديدة من طرف المغرب وجبهة البوليساريو على حد سواء.
وعملياً، من المنتظر تسجيل ملف الصحراء الغربية دينامية جديدة بحكم وجود مبعوث جديد وهو الألماني هوست كوهلر ووجود أمين عام جديد للأمم المتحدة وهو البرتغالي أنتونيو غوتيريش. وقد يكون الجديد هو احتمال إقناع المبعوث الجديد للاتحاد الأوروبي بلعب دور في النزاع لاسيما بعدما وجد الاتحاد نفسه متورطاً في الملف نتيجة تشكيك البوليساريو في الاتفاقيات الزراعية الموقعة بين المفوضية الأوروبية والمغرب وتشمل ثروات الصحراء.
Share on FacebookClick to share on TwitterClick to share on Google+

m2pack.biz