تونس تتبنى رسميا برنامجا للتخلي طوعياً عن آلاف الموظفين

تونس تتبنى رسميا برنامجا للتخلي طوعياً عن آلاف الموظفين

تونس تتبنى رسميا برنامجا للتخلي طوعياً عن آلاف الموظفين

تونس – من كريم البوعلي : أعلن وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي، أمس الخميس، أن الحكومة أقرت رسمياً برنامجاً للمغادرة الطوعية لموظفيها الذين يرغبون في ذلك. وقال في تصريحات للصحافيين على هامش أعمال المؤتمر الوطني لاستراتيجية تحديث الإدارة والوظيفة العمومية في العاصمة تونس: «الحكومة وضعت رسمياً برنامج المغادرة الطوعية للموظفين العموميين وحددت نهاية أيار/ مايو المقبل آخر موعد لتلقي الطلبات».
وتضخمت فاتورة أجور موظفي القطاع الحكومي في تونس من 2.8 مليار دولار إلى 5.9 مليار دولار سنويا في ظرف 5 سنوات، حسب تصريحات سابقة للأناضول أدلى بها وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي فاضل عبد الكافي. وأضاف عبد الكافي حينها أن «هذا خلق عجزاً في الميزانية نسبته 6.5% من الناتج الداخلي الخام، وضاعف من مديونية الدولة التونسية من 11 مليار دولار، إلى 24.5 مليار دولار حالياً». وحسب البرنامج، ستكون المغادرة الطوعية بطريقتين، الأولى تقضي بحصول الموظف على أجر عامين، وبإمكانه تقديم فكرة مشروع خاص يموله أحد البنوك المتعاقدة مع الدولة في إطار هذا البرنامج. والخيار الثاني هو السماح للموظفين البالغين من العمر 57 عاماً فأكثر، تقديم طلب تقاعد مبكر مع التمتع بأجر السنوات المتبقية لبقائه في الخدمة.
وتضع تونس سن 60 عاماً، حداً لتقاعد الموظفين العموميين المقدر عددهم ب 650 ألف موظف يعملون في إدارات ومؤسسات الدولة. من جهته، صرح رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، للإعلاميين على هامش المؤتمر، أن البرنامج سيبدأ العمل به بداية من مطلع تموز/يوليو المقبل. وكان البريكي صرح، نهاية الشهر الماضي، بأن تونس تتجه لتسريح أكثر من 50 ألف موظف في القطاع الحكومي.«الأناضول»

m2pack.biz