«جنيف 8» يغلق أبوابه على فشل سياسي جديد في حل الأزمة السورية

«جنيف 8» يغلق أبوابه على فشل سياسي جديد في حل الأزمة السورية

«جنيف 8» يغلق أبوابه على فشل سياسي جديد في حل الأزمة السورية

دمشق – «القدس العربي»: في آخر يوم من مباحثات السلام في جنيف، لا يعول السوريون الكثير على البيان الختامي للجولة الثامنة، او حتى على مخرجاتها، لا سيما بعد رفض وفد النظام السوري عقد مباحثات جدية وجلوسه بشكل مباشر مع وفد المعارضة، ولعل «جنيف 8» سيضاف إلى سجل خيبات السوريين الأسود، ولكن ليس بسبب أداء ممثليهم في هذه المرة، بل بسبب تواطؤ دولي أجمع على اعادة تثبيت بشار الأسد ونظام حكمه.
خلال أيام انعقاد الجلسات التفاوضية في المدينة السويسرية جنيف، سعى وفد النظام السوري مراراً إلى ارباك الجولة حيث استمر في التلاعب واستغلال المجتمع الدولي لعدم حسم أي ملف أو سلة كما أراد الموفد الاممي ستافان دي ميستورا تسميتها، فيما عمل وفد قوى الثورة والمعارضة على قطع الطريق على روسيا والمجتمع الدولي تفادياً لاستخدام «اسطوانة المنصات» ووفد واحد يفاوض النظام، إلا ان شيئاً لم يثمر، بسبب مطالبة وفد النظام بحضور «معارضة الداخل» التي صنعتها حكومة نظام بشار الأسد، لتمثل دوراً جوهرياً في المحافل الدولية كان قد اوكل إليها مسبقاً، فضلاً عن رفض وفد النظام مناقشة «السلال الأربع» مكتفين بتضخيم سلة الإرهاب والحديث عنها.
لا تغيير في الوضع المتأزم
عضو هيئة التفاوض العليا «مروان العش» قال ل»القدس العربي» ان من مصلحة النظام السوري وروسيا تمييع الجولة واعاقة الوصول إلى أي حل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة، بينما تعتبر امريكا غير مهتمة بالحل السوري وتعمل على سياسة ادارة ازمة لا حلها، وفي المقابل تحمل إيران مشروعاً ايديولوجياً عقائدياً مكشوفاً وواضحاً، وضمن هذه المعمعة يعد النظام السوري المستفيد الأول، ويتلاعب بالأوراق والوقت على امل الحسم العسكري فقط وفرض امر واقع والعودة لما قبل عام 2011.
وكل هذه المعطيات تصل لنتيجة واحدة لا «جنيف» ولا غيره سيغير مسار الوضع المتأزم في سوريا حيث ملايين اللاجئين والمشردين والمعتقلين فيما نصف سوريا دمره النظام وروسيا، وأوضحت المصادر ان سياسة التلاعب بالوقت وسلل دي ميستورا والشد والجذب كلها مفهومة من قبل وفد قوى الثورة والمعارضة، التي تعتمد في مرجعيتها على حزمة قرارات دولية وخاصة 2254 وبيان الرياض وتفويض محدود لسقف الحلول، بينما لا يملك المبعوث الدولي «دي ميستورا» اوراق تفويض دولية للضغط او التحرك، هادفاً إلى استمرار عمله لا أكثر. وترى مصادر مطلعة على تفاصيل مباحثات جنيف ان سوريا تتجه الأمور نحو حرب مستمرة وطويلة، في ظل محاولات النظام اعادة السيطرة على كل سوريا مهما كلف الثمن المدفوع من دماء السوريين.
من جهته قال الدكتور يحيى العريضي المتحدث باسم المعارضة في تصريح ل»القدس العربي» ان جلسة الخميس التي تعتبر الأخيرة في الجولة الثامنة لمباحثات جنيف كانت مخصصة لبحث عملية الانتقال السياسي او «سلة الحكم» مع المبعوث الأممي «ستافان دي ميستورا، معلنا انتهاء جولة جنيف مضيفا «نحن في الوفد التفاوضي نعتبرها جيدة، بحيث اننا ناقشنا عملية الانتقال السياسي وناقشنا الدعائم المرتبطة عضويا بعملية الانتقال السياسي والميسرة لها».
الجعفري يتهجم على دي ميستورا
ووصف العريضي ما جرى خلال الفترة المحددة لإجراء محادثات السلام قائلاً «من تأخر عن الموعد الرسمي المحدد للمفاوضات، وقطع الجولة في نصفها وتغيب أكثر من النصف، ثم عاد في الأيام الأخيرة وتهجم على المبعوث الدولي الذي يمثل الامين العام للامم المتحدة، حيث اتهم الجعفري دي ميستورا خلال إحدى الجلسات التفاوضية بالخروج عن صلاحيته وجعله عرضة للسخرية عبر «محاضرات سياسية» ألقاها رئيس وفد النظام رافضاً الدخول في محادثات جدية».
واتهم مفاوض النظام السوري بشار الجعفري اتهم الدول الغربية والسعودية بإفساد أحدث جولة لمحادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف اليوم الخميس قائلا إن دمشق لا تريد فشل العملية السياسية. وقال الجعفري للصحافيين بعد جلسة مع دي ميستورا «لا يمكن لأحد الضغط علينا». وأضاف أن دي ميستورا ارتكب «خطأ» بالتعليق في مقابلة تلفزيونية على النفوذ الروسي الأمر الذي قد يضر بتفويضه كوسيط.
وعلق العريضي على ذلك: «من يتصرف هكذا مع محافظته على نهجه وسياسته في «أحكمها او أدمرها» يكون في طور آخر وهو طور تحدي المبعوث الدولي وتحدي الامم المتحدة، واستهدافه لسوريا وأهل سوريا، وهذا التصرف هو تعبير عن حالة من اللامسؤولية، فالنظام مسؤول عن جهة واحدة هي منظومة الاستبداد، والأمر الآن برسم الامم المتحدة ومبعوثها والقرارات الدولية ورسم الشعب السوري».
وحول سؤاله عن مناقشة الوفد مع الامم المتحدة للسلال الاربع المتفق عليها، مع عدم جدوى ذلك لعدم تنفيذ مخرجات الجولة على أرض الواقع، قال العريضي، انه لن يتم ذلك بين ليلة وضحاها «نحن وضعنا أسس ووضعنا هيكليات ستكون قيد المناقشة بمعنى آخر نحن قمنا بواجبنا وهناك من يعرقل ومن يدمر أي فرصة لحل سياسي». ولدى سؤال المتحدث عن حضور وفد الهيئة العليا للمفاوضات مؤتمر سوتشي ومشاركة وفد المعارضة فيه، قال ان سوتشي لم يحدد اهدافه او ماهيته او طبيعته، فيما لم يزل توقيته مجهولاً، ولذلك الامر ليس قيد المناقشة لدى الهيئة العليا للمفاوضات».
وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني عبد الرحمن مصطفى ان نظام الأسد يمتنع عن تطبيق القرارات الدولية، وأوضح أن عرقلة نظام الأسد للمفاوضات هي لمنع قيام أي عملية انتقال سياسي في سوريا، حسبما نصت عليها القرارات الدولية وعلى رأسها بيان جنيف1 والقرار 2254.
ولفت مصطفى من جنيف إلى أن وفد هيئة التفاوض السورية ناقش سلة الانتقال السياسي الخميس مع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا، مؤكداً أن تطبيق الانتقال السياسي هو الوسيلة الأنجع لإنهاء أوجاع السوريين ومعاناتهم، مبيناً أنهم ما زالوا على استعداد للدخول في مفاوضات مباشرة مع نظام الأسد، مشدداً على أن ذلك مسؤولية الأمم المتحدة، وأشار إلى أن الوصول إلى تلك المرحلة سيدفع العملية السياسية إلى الأمام، ونقل المتحدث عن دي ميستورا انه حمّل النظام مسؤولية عرقلة المفاوضات، وقال مساء أمس في لقاء تلفزيوني إن «الحكومة غير مستعدة، قالت إنها غير مستعدة لمقابلة المعارضة، هذا يدعو للأسف لكن الدبلوماسية لها وسائل كثيرة».
ووفقاً لدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري فقد حث عضو هيئة التفاوض ونائب رئيس الائتلاف الوطني عبد الرحمن مصطفى روسيا على إقناع نظام الأسد بضرورة التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أعوام. فيما ذكر رئيس الدائرة الإعلامية احمد رمضان عبر حسابه الرسمي على توتير انه «على الأمم المتحدة في جنيف فتح تحقيق فوري في قيام مترجمة تعمل لديها بتزوير أسئلة الصحافيين واستخدام مصطلحات ملائمة لنظام بشار الاسد مما اقتضى ثناء الجعفري عليها! حيث قال رمضان إن سلوك المترجمة «خطير وخارج عن أعراف المنظمة الدولية» حسب وصفه.

m2pack.biz