حزب بارزاني يتوقع مواقفة 70 في المئة على استقلال كردستان

حزب بارزاني يتوقع مواقفة 70 في المئة على استقلال كردستان

حزب بارزاني يتوقع مواقفة 70 في المئة على استقلال كردستان

أربيل « القدس العربي»: توقع المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، أمس الاربعاء، حصول خيار «نعم» في استفتاء استقلال كردستان المزمع تنظيمها 25 أيلول/ سبتمر المقبل، على أكثر من 70 في المئة وفق استطلاعات أجراه الحزب، حسب قوله.
وقال، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الاناضول إن «كردستان لم تشهد استقراراً منذ إلحاقها بالعراق، والظروف الإقليمية والدولية متاحة الآن لإلغاء حدود سايكس بيكو عبر إجراء الاستفتاء».
وأشار المتحدث باسم الديمقراطي، إلى وجود اختلاف في مواقف أنقرة وطهران بشأن الاستفتاء، ونفى وجود تهديدات ايرانية ضده.
كما توقع، محمد، حصول خيار «نعم» في عملية الاستفتاء على 70 في المئة من أصوات الناخبين الكُرد وفق الاستطلاعات التي اجراها الحزب الديمقراطي»، حسب تعبيره.
في الموازاة، نفى عضو المكتب السياسي في الحزب الدیمقراطي الكردستاني، هوشیار زیباري، وجود رفض دولي لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان باستثناء ايران.
وجاءت تصريحات زيباري خلال ندوة أقامها في قضاء عقرة في محافظة أربيل، حيث أكد أنه لا يوجد وقت مثالي لإجراء الاستفتاء مشيرا إلى أنه حسب تقديره فان إجراءه في شهر أيلول/سبتمبر المقبل من أنسب الأوقات.
وأوضح أن الاعتراضات الخارجية على إجراء الاستفتاء تتركز على التوقيت والمسائل الفنية فقط، مبينا أن «الاستفتاء قرارنا ونحن لا نأخذ قراراتنا من الآخرين»، على حد قوله.
يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، ورؤساء الأحزاب الكردية عقدوا اجتماعا في ( حزيران/يونيو 2017 وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الإسلامية، حيث قرروا إجراء الاستفتاء.

m2pack.biz