خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1500 مهاجر قادمين من ليبيا عبر المتوسط

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1500 مهاجر قادمين من ليبيا عبر المتوسط

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1500 مهاجر قادمين من ليبيا عبر المتوسط

روما – من محمود الكيلاني: أعلن خفر السواحل الإيطالي أن 3 مهاجرين غير شرعيين لقوا حتفهم في رحلة العبور البحرية باتجاه سواحل إيطاليا.
ونقل التلفزيون الحكومي، عن بيان صادر عن إدارة خفر السواحل، ومقرها روما، إنه تم منذ الثلاثاء، وحتى ظهر الخميس، إنقاذ 1500 مهاجر تقطعت بهم السبل في عرض المتوسط، كانوا على متن قوارب متهالكة، انطلقت من الساحل الليبي، وهم في طريقهم إلى صقلية (أقصى جنوب إيطاليا).وأشار إلى أن عمليات الإنقاذ، وعددها 11، التي تمت في المياه الدُّولية شاركت فيها زوارق دورية تابعة لخفر السواحل، ووحدات تابعة لسلاح البحرية.
ووفق مصدر في خفر السواحل الإيطالي، فإن سفينة إسبانية لمنظمة «Proactiva Open Arms» الإنسانية، تمكنت، الخميس، من إنقاذ 400 مهاجر في المنطقة الواقعة بين الحدود البحرية لتونس وليبيا، بينما انتشلت جثث 3 آخرين، بينهم طفل إريتري، لكنها لا تستطيع الإبحار إلى السواحل الإيطالية حتى السبت، بسبب سوء الأحوال الجوية وعلو الموج.
ولفت المصدر إلى أن نداءات استغاثة للتدخل وردت إلى مقر خفر السواحل المركزي في العاصمة الإيطالية روما، من منطقة المياه الدُّولية بالقرب من سواحل ليبيا، بسبب وجود المزيد من قوارب المهاجرين.
وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية الأربعاء تراجعا في عدد المهاجرين القادمين بحرا.
ووصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/ كانون الثاني وحتى 17 من نفس الشهر، ما مجموعه ألفا و13 شخصا، أي بتراجع بواقع 57.67 من مئة، مقاربة مع الفترة نفسها من 2017، التي وصل فيها ألفان و393 مهاجرا.
«الأناضول»

m2pack.biz