رئيس حكومة تونسية سابق يستعين بأغنية مغربية لتقييم أداء الحكومة

رئيس حكومة تونسية سابق يستعين بأغنية مغربية لتقييم أداء الحكومة

رئيس حكومة تونسية سابق يستعين بأغنية مغربية لتقييم أداء الحكومة

تونس – «القدس العربي»: من اللافت مؤخراً في تونس هو تخلي عدد من السياسيين عن الصرامة والجدية المعهودة واستعمالهم لعبارات مستمدة من الأغاني والأعمال الفنية عموماً في خطاباتهم السياسية الرصينة في محاولة – على ما يبدو- لكسر النمط التقليدي السائد في الممارسة السياسية.
وكان رئيس الحكومة السابق ورئيس حزب «البديل التونسي» عبر بشكل طريف عن إعجابة بحملة مكافحة الفساد الواسعة التي يقودها رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وأضاف مخاطباً الشاهد «إنت معلّم واحنا منك نتعلم» في إشارة إلى عنوان الأغنية المعروفة للفنان المغربي سعد المجرد.
وأشاد عدد من النشطاء بالتصريح الطريف لرئيس الحكومة السابق، مؤكدين أن الشاهد يستحق هذا الوصف نتيجة قيامه بهذه الخطوة المفاجئة لمحاربة الفاسدين، فيما تساءل آخرون عن سبب «تردد» جمعة باتخاذ مثل هذه الخطوة حين كان على رأس الحكومة السابقة.
فيما أعلن الوزير السابق سعيد العايدي وعدد من السياسيين تأسيس حزب جديد بعنوان «بني وطني» وهو عنوان لإحدى أغاني الفنانة الراحلة عُليّة.
وبرر الوزير السابق اتخاذ ثمرة «الرمانة» شعاراً لحزبه بقوله «تونس مثل الرمانة من الخارج جميلة ومن الداخل ممتلئة. لذلك اخترنا شعار حزبنا «الرمانة» الذي يعبر عن قوتنا ووحدتنا.
وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها السياسيون إلى مصطلحات «فنية» لتوصيف الممارسة السياسية، حيث سبق للناطق باسم «الجبهة الشعبية» أن اختار عبارة «لا يخبَّش لا يدبَّش» (لا يقدِّم ولا يؤخِّر) في نعت رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد وهو مثلٌ معروف وعنوان لأغنية مثيرة للجدل تتضمن إيحاءات جنسية.

m2pack.biz