رئيس حكومة كردستان لا موعد محددا لحل المشكلات مع بغداد

رئيس حكومة كردستان: لا موعد محددا لحل المشكلات مع بغداد

رئيس حكومة كردستان.... لا موعد محددا لحل المشكلات مع بغداد

بغداد «القدس العربي»: أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، أمس الإثنين، إجراء مباحثات إيجابية في بغداد وطهران، بشأن ملفات سياسية واقتصادية.
وقال، في مؤتمر صحافي عقده في محافظة أربيل، «أننا لم نوقع على أية اتفاقية مع بغداد وطهران خلال الزيارة الأخيرة»، مضيفاً أن «زيارتنا إلى بغداد جاءت بعد عدة اتصالات هاتفية جرت بيني وبين رئيس الوزراء حيدر العبادي».
وأضاف «أكدنا خلال اللقاء مع العبادي على حل المشكلات وفق الدستور (…) نريد حل المشكلات بشكل جدي».
وتابع: «بحثنا الملفات الرواتب والنفط والمطارات والمنافذ الحدودية، وهذه الأمور وضعت لها لجان، ونحن مستمرون بالاتصالات لنصل لحل كامل المشكلات بين بغداد وأربيل».
لكنه بين في الوقت نفسه أن «لا موعد محددا لحل المشكلات أو فتح المطارات والانتهاء من ملف الرواتب»، معتبراً أن «الاجتماعات هي بداية جديدة نحو حل المشكلات».
وأشار إلى أن «أصدقاء بغداد وأربيل كان لهم دور كبير في اجتماعنا الأخير مع العبادي»، موضّحاً أن «تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي يعالج جميع المشكلات العالقة في المناطق المتنازع عليها».
وكشف عن لقاء مرتقب سيجمعه بالعبادي، ووزير النفط عبد الجبار اللعيبي على هامش قمة دافوس في سويسرا.
وبشأن زيارة طهران، أوضح بارزاني أنها «حدثت بناء على دعوة من إيران»، مبيناً إنها شهدت «التأكيد على العلاقة التاريخية بين الجانبين».
ولفت إلى أن «الجانب الإيراني عبّر عن تأييده للحقوق الدستورية لكردستان، ويريدون لعب دورا بحل المشكلات مع بغداد»، مبيناً «تطرقنا لتعزيز التباديل الجاري والتأكيد على اتخاذ الإجراءات اللازمة» بهذا الشأن.
وأكد أن «إقليم كردستان يسعى إلى تطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران وتركيا»، مضيفاً أن «علاقتنا من الولايات المتحدة جيدة وابلغناها بزيارتنا إلى إيران».
النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بيريوان خيلاني قالت ل«القدس العربي»، إن زيارة بارزاني إلى إيران، تأتي استكمالا لزيارات سابقة إلى فرنسا وألمانيا، وضمن البرنامج الدبلوماسي لحكومة إقليم كردستان»، مبينة أن «إيران لديها ثقل كبير في المنطقة، وتأثر سياسي وأمني واقتصادي».
وأضافت: «بعد فرض الحكومة الاتحادية عقوبات على إقليم كردستان، كان دور إيران متجاوباً مع موقف الحكومة الاتحادية، بتعليق الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، وغلق المنافذ الحدودية الثلاثة المهمة بين الإقليم وإيران»، لافتة إلى أن «زيارة بارزاني مهمة في بحث هذه الملفات وتطبيع العلاقات في المنطقة».
أما عن اللقاء بين بارزاني والعبادي، أوضحت إنه تضمن «مناقشة جميع الأمور والملفات العالقة بين الحكومتين»، مشيرة إلى إن «جمع ما يطلبه الإقليم من الحكومة الاتحادية هو ضمن حدود الدستور، وإن عدم تطبيق مواد الدستور- من بينها المادة 140، هو ما أوصل العلاقة بين المركز والإقليم إلى هذا الحال».
كذلك، شدد ممثل حكومة إقليم كردستان لدى طهران، ناظم الدباغ، أن زيارة بارزاني إلى إيران كانت «مميزة ومثمرة»، مبيناً أن طهران أبدت استعدادها للتوسط بين بغداد وأربيل.
وأكد لوكالة «تسنيم» الإيرانية، أن «الوفد الكردي شدد خلال زيارته على الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية والتبعية للدستور العراقي، كما أعلن عن استعداده للتفاوض من أجل حل كافة المشاكل».

m2pack.biz