روسيا الجيش السوري استعاد تدمر بالكامل بمساعدة موسكو

روسيا: الجيش السوري استعاد تدمر بالكامل بمساعدة موسكو

روسيا... الجيش السوري استعاد تدمر بالكامل بمساعدة موسكو

عواصم وكالات: ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين امس الخميس بأن الجيش السوري استعاد بالكامل مدينة تدمر من تنظيم «الدولة». ونقلت الوكالة عن بيسكوف قوله إن الجيش السوري استعاد المدينة الأثرية – التي استولى عليها التنظيم المتشدد مرتين- بمساعدة القوات الجوية الروسية.
وتمكن الجيش السوري بدعم جوي وبري روسي الاربعاء وبعد أسابيع من المعارك من دخول المدينة الواقعة في منطقة صحراوية في ريف حمص الشرقي، بعد نحو ثلاثة أشهر من سيطرة الجهاديين عليها. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الخميس «انسحب التنظيم من غالبية مدينة تدمر بعد تلغيمها بشكل مكثف». وأشار إلى وجود «انتحاريين في القسم الشرقي من المدينة»، موضحاً ان «قوات النظام لم تستطع ان تدخل عمق المدينة او الأحياء الشرقية».
وحسب عبد الرحمن، «لم يعد هناك من وجود لمقاتلي التنظيم في القسم الاكبر من المدينة الاثرية في جنوب غرب تدمر لكنها ملغمة بشكل كثيف». وذكرت صحيفة «الوطن» السورية القريبة من دمشق الخميس ان «وحدات الجيش توغلت في مدينة تدمر من المحورين الجنوبي والجنوبي الغربي بعد أن سيطرت على المزارع والتلال كافة المحيطة بالمدينة».
ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ 11 كانون الاول/ديسمبر على تدمر، علما انه كان قد تمكن من الاستيلاء على المدينة في الفترة الممتدة من ايار/مايو 2015 حتى آذار/مارس 2016، قبل ان يستعيد النظام السيطرة عليها، ثم يخسرها مجدداً. والمدينة التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي الإنساني نظراً لآثارها.
واقدم التنظيم خلال فترة سيطرته على تدمر على قطع رأس مدير الآثار في المدينة خالد الاسعد (82 عاماً) وتنفيذ إعدام جماعي في حق 25 جندياً سورياً على المسرح الروماني. كما دمر معبدي بعل شمسين وبل وقوس النصر وقطعاً أثرية كانت في متحف المدينة. ودمر التنظيم مطلع العام التترابيلون الأثري المؤلف من 16 عموداً، كما ألحق أضرارا كبيرة بواجهة المسرح الروماني. ووصفت الأمم المتحدة ذلك ب «جريمة حرب». واستعادت دمشق الثلاثاء تمثالين نصفيين تم ترميمهما في إيطاليا كان دمر التنظيم وجهيهما بالمطارق.
Share on Facebook

m2pack.biz