علاوي يدعو إلى «المصارحة» عربيا للقضاء على الإرهاب

علاوي يدعو إلى «المصارحة» عربيا للقضاء على الإرهاب

علاوي يدعو إلى «المصارحة» عربيا للقضاء على الإرهاب

القاهرة الأناضول: دعا نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، إلى المصارحة والمكاشفة فيما يتعلق بجهود القضاء على الإرهاب والتصدي للأفكار المتطرفة خاصة في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات راهنة.
جاء ذلك في تصريحات للصحافيين عقب لقائه، أمس الخميس، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مقر الجامعة وسط القاهرة.
وقال علاوي، «يجب أن تواجه الأمور بشكل حازم وحاسم وأن تطرح بشكل واضح وتسمى الأمور بمسمياتها، وكفانا أن نجامل بعضنا البعض».
وأضاف: «هناك إرهاب ومشكلات تشهدها بلداننا العربية، ويجب أن تكون المصارحة والمكاشفة هي سيدة الموقف لكي يصل العرب إلى شواطئ السلام والاستقرار».
وردا على سؤال حول التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للدول العربية، دعا علاوي إلى «جهد عربي مشترك ومنع ليس فقط إيران بل أي تدخل خارجي آخر في الشؤون الداخلية للدول العربية».
وتابع: «كفى ويكفي ما حدث حتى الآن من تدخلات في الشؤون العربية، ويجب ضمان السيادة العربية وسيادة دولنا».
وطالب ب«ضرورة الخلاص من أي نفوذ، بأي شكل من الأشكال، باعتبارها مسألة أساسية ومركزية».
وحول ما وصلت إليه جهود العراق للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) قال علاوي، إن «تلك الجهود متقدمة والقضاء على التنظيم أصبح قاب قوسين أو أدنى، وما يهمنا مرحلة ما بعد القضاء على التنظيم، فمن المهم أيضا كيفية تحصين المجتمع العراقي من الأفكار المتطرفة والإرهاب في المستقبل».
وأعرب نائب الرئيس العراقي عن تقديره لجامعة الدول العربية وأمينها العام أحمد أبو الغيط.
ولفت إلى أن «هناك تقصيرا من قبل الدول العربية تجاه الجامعة العربية ودعمها».
وأشار إلى أن لقاءه مع أبو الغيط تناول «الهموم العربية وهموم العراق والمنطقة بشكل مفصل والعراق في مرحلة ما بعد داعش ومجريات العملية السياسية في العراق والاستعداد للانتخابات البرلمانية (مقررة أبريل/نيسان 2018)».
ووصل علاوي، أول أمس الأربعاء، إلى القاهرة، في زيارة رسمية غير محددة المدة، استهلها بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري.

m2pack.biz