عودة 320 أسرة نازحة إلى مناطق في الأنبار وصلاح الدين

عودة 320 أسرة نازحة إلى مناطق في الأنبار وصلاح الدين

عودة 320 أسرة نازحة إلى مناطق في الأنبار وصلاح الدين

بغداد «القدس العربي»: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الخميس، عن عودة 320 أسرة نازحة لديارهم في القائم وعزيز بلد، في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، «استجابة لرغبتهم».
وقالت في بيان، إن «230 أسرة نازحة عادت إلى مناطقهم في محافظتي الأنبار و صلاح الدين، وذلك استجابة إلى رغبة الأسر النازحة بالعودة الطوعية إلى ديارهم».
مدير قسم المحافظات الوسطى في دائرة شؤون الفروع في الوزارة وميض سعيد، أوضح أن «الوزارة أعادت 242 أسرة نازحة من مخيم عويريج (في بغداد) إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم في محافظة الأنبار، و78 أسرة نازحة من مخيم التكية الكسنزانية (في بغداد) إلى مناطقهم الأصلية في الرفيعات وعزيز بلد في محافظة صلاح الدين».
وأشار إلى أن «تلك الأسر العائدة تم تجهيزها بالتعاون والتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بسلات غذائية جافة وتوفير قوة أمنية ترافق موكب مغادرتهم من قبل لجنة متابعة وتدقيق النازحين تنفيذا للخطة الموضوعة لغرض إعادة الأسر لمناطهم الأصلية».
وعلى الرغم من إعلان الحكومة الاتحادية، عودة هذه الأسر إلى مناطقها في الأنبار وصلاح الدين، غير أن الأمر كان مختلفاً تماماً في محافظة ديالى.
عضو مجلس المحافظة نجاة الطائي، كشفت عن رفض مئات الأسر النازحة في المخيمات العودة إلى منازلها المحررة، فيما عزت ذلك الرفض إلى «أسباب متعددة».
وقالت إن «مئات الأسر في مخيمات النازحين سواء في بعقوبة أو خانقين او كلارا ترفض العودة إلى مناطقها المحررة رغم وجود موافقات بعودتها»، حسب موقع «السومرية نيوز».
وأضافت أن «أسباب عدة تقف وراء الرفض أبرزها الدمار الكبير لمنازلها والذي يحتاج إلى تعويض مالي من قبل الحكومة لإعمارها كون الأسر في وضع مادي صعب، بالاضافة إلى أن بعض الاسر أمنت مصادر رزق جديدة لها داخل المخيمات».
ولفتت إلى أن «هناك أسرا فقيرة جدا، ترى في بقائها أمن لها من ناحية وجود دعم إنساني مستمر لها، وهي تخشى فقدانه في حال عادت إلى مناطقها». واشارت إلى أن «حسما نهائيا لملف النازحين في ديالى مرهون بالدرجة الأساس في دعم الأسر في إعمار مناطقها لأن الكثير منها لم يبق من منازلها سوى الاطلال».
لكن اللجنة العليا لإعادة نازحي ديالى، أعلنت عن الموافقة على عودة أكثر من 1100 اسرة نازحة إلى ناحية السعدية يوم الأحد المقبل.
وقال نائب رئيس لجنة اعادة نازحي ديالى علي السعدي، إن «اللجنة العليا لإعادة نازحي ديالى بالتنسيق مع قيادة عمليات ديالى حددت يوم الاحد المقبل موعدا لعودة اكثر من 1100 اسرة نازحة إلى منازلها في ناحية السعدية (60كم شمال شرق بعقوبة) وقراها».
وأضاف أن «عودة الأسر جاءت ضمن برنامج مخطط له مسبقا لتأمين عودة نحو 5 آلاف أسرة نازحة إلى مناطقها المحررة ضمن وجبات متتالية ستنطلق في السعدية والعظيم وجلولاء وجبارة في الاسابيع القادمة».
وتخطط الحكومة الاتحادية إلى عودة جمع النازحين (نحو 2.5 مليون نازح) إلى مناطقهم المحررة، قبل إجراء الانتخابات المقررة في 12 أيار/ ماو المقبل، تنفيذاً لواحد من بين «الشروط الأربعة» التي تعهدت بها لإجراء الانتخابات التشريعية.

m2pack.biz