لافروف يبحث الأزمة الخليجية مع وزير دولة إماراتي في موسكو

لافروف يبحث الأزمة الخليجية مع وزير دولة إماراتي في موسكو

لافروف يبحث الأزمة الخليجية مع وزير دولة إماراتي في موسكو

عواصم وكالات: بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الجمعة، مع وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر، الأزمة الراهنة بين بعض الدول الخليجية مع دولة قطر.
وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف التقى في العاصمة موسكو، الجابر الذي يجري زيارة قصيرة إلى روسيا. وأوضح البيان أن الجانين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن التطورات في الشرق الأوسط، وخصوصاً الأزمة بين قطر مع بعض الدول الخليجية.
وأكد البيان أن لافروف نقل موقف روسيا حيال الوصول إلى حل الخلافات القائمة بين دول الخليج عبر الحوار.
وأضاف أن الجابر، التقى في معرض زيارته أيضاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير خارجية البلاد.
وفي 5 حزيران/ يونيو الحالي، قطعت دول السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارًا بريًا وجويًا، لاتهامها ب»دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة. وشدّدت قطر أنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.
وأعلنت الدوحة، الأربعاء الماضي، نجاح خطتها لمواجهة الحصار التي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين.
وفي السياق، انطلقت أمس الجمعة، مناورات عسكرية أمريكية قطرية هي الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 حزيران/ يونيو الحالي. ويشارك في التدريبات التي جرت بمياه دولة قطر (جنوب الدوحة) سفينتان من قوات البحرية الأمريكية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية.
ووصلت السفينتان الحربيتان الأمريكيتان، «ميناء حمد» جنوب شرق الدوحة، مساء الأربعاء للمشاركة في المناورات المشتركة، المقررة سلفا في إطار التعاون الدفاعي بين أمريكا وقطر. وتشارك في التريبات أكثر من تسع وحدات من الجانبين، وما لا يقل عن ثلاث فرق بحرية خاصة في عرض المياه الخليجية التابعة لدولة قطر، بحسب قناة الجزيرة.
وتتضمن المناورات عددا من التمارين الخاصة بالعمليات البحرية المتعلقة بالتدريب على رماية المدفعية والصواريخ البحرية، إضافة إلى بعض التمارين البحرية المشتركة مع الطائرات الأمريكية والقطرية مثل الإمداد والإخلاء الطبي بواسطة الطائرات المروحية.
وتأتي تلك المناورات بعد يومين من إعلان قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.
وتضارب الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الخليجية، بين الرئيس دونالد ترامب، وأقطاب إدارته، فيما اتفق الجميع على أهمية حل الخلافات عبر الحوار.
ودعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أمس الجمعة، إلى تجاوز «الأزمة الخليجية» في أسرع وقت ممكن عبر الحوار وتجنب التصعيد بين دول الأزمة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع السبسي مع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، في قصر قرطاج، بحسب بيان للرئاسة التونسية.
وتناول اللقاء، وفق البيان، مستجدات الأوضاع على الساحة الخليجية والمساعي المبذولة لتطويق الخلافات القائمة.
وشدد السبسي على أهمية تجاوز هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن من خلال الحوار وفض الإشكاليات القائمة، والعمل على التهدئة وتجنب التصعيد، وإعطاء الفرصة لأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، لمواصلة مساعيه لتجاوز الخلاف.
وحث الرئيس التونسي دول الخليج على الحفاظ على روح التضامن والتعاون وتعزيز وحدة الصفّ وتحصين منظومة مجلس التعاون الخليجي باعتبارها تمثل نقطة مضيئة في تجارب الاندماج العربي.
وأعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، عن تقدير بلاده للرئيس السبسي لدعوته كل الأطراف إلى الحوار والتفاهم لتحقيق مصلحة المنطقة الخليجية والعربية، بحسب البيان ذاته.
ولم يذكر بيان الرئاسة التونسية وقت وصول الوزير القطري إلى البلاد أو مدة زيارته.
وفي 5 حزيران/يونيو الحالي، قطعت دول السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها «دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة.
وشدّدت الدوحة أنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

m2pack.biz