مجلس النواب المغربي يصادق على برنامج حكومة العثماني

مجلس النواب المغربي يصادق على برنامج حكومة العثماني

مجلس النواب المغربي يصادق على برنامج حكومة العثماني

الرباط -«القدس العربي»: صادق مجلس النواب المغربي، مساء الاربعاء بالغالبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني، وذلك طبقاً لمقتضيات الفصل 88 من الدستور وحظي البرنامج بثقة 208 نواب ومعارضة 91 نائبا، فيما امتنع 40 نائبا عن التصويت، هي اصوات نواب حزب الاستقلال.
وحصلت الحكومة المغربية الجديدة على ثقة مجلس النواب، بناء على ما ينص عليه الفصل 88 من دستور 2011 «تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الغالبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة».
وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة، قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.
و أعرب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن «الاعتزاز» بتنصيب الحكومة من قبل البرلمان وأشاد عقب جلسة التصويت، بموافقة البرلمان بغالبية كبيرة على البرنامج الحكومي «مما يعني التنصيب النهائي للحكومة بعد تعيين جلالة الملك لها»، منوّهاً بمساهمة البرلمانيين في إغناء البرنامج بالمناقشة طيلة هذه المحطة الدستورية.
وقال إن تشكيل الحكومة عكس نتائج الانتخابات التي أُجريت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي والتي احتل فيه حزبه العدالة والتنمية المرتبة الأولى. واضاف في مناقشته لردود الفرق البرلمانية، أن مراحل تشكيل حكومته تحلت فيه أحزاب الغالبية بروح من المسؤولية والشجاعة حتى تخرج التشكيلة النهائية إلى حيز الوجود بالرغم من وجود صعوبات كثيرة.

m2pack.biz