مخاوف على مصير 300 ألف مصري يعملون في قطر… والدوحة تطمئنهم

مخاوف على مصير 300 ألف مصري يعملون في قطر… والدوحة تطمئنهم

مخاوف على مصير 300 ألف مصري يعملون في قطر… والدوحة تطمئنهم

القاهرة « القدس العربي»: أثار قرار قطع العلاقات بين القاهرة والدوحة، المخاوف على مصير أكثر من 300 ألف مصري يعملون في قطر.
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أنها تتابع عن كثب أولا بأول أوضاع الجالية المصرية والمصريين في قطر، بعد قطع العلاقات معها، موضحة أنها على تواصل مستمر مع ممثلى الجالية المصرية هناك.
وأكدت إنه حتى الآن لم تتخذ أي إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصرية
كما بينت أن هناك حالة تأهب حال عودة أي مصري من قطر لمساعدته وتوفير فرص عمل له، لافتة إلى أنه بالتنسيق مع القوى العاملة سيتم استيعاب من يقرر العودة النهائية لوطنه، مؤكدة «عندنا فرص عمل للي عاوز يرجع».
وأشارت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إلى أن أعداد المصريين في قطر رسميا قد تصل لحوالى 70 ألفا، ولكن العدد المتوقع قد يفوق ضعف هذا الرقم وقد يصل لحوالى 300 ألف.
وقال رئيس الجالية المصرية في قطر، محمد العراقي، إن حالة من الهلع تسود صفوف الجالية تحسبا لأي قرارات تصفية أو مغادرة، عقب قرار مصر وعدد من الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية معها.
وأوضح أن بيان وزارة الخارجية القطرية الذي أكد عدم تأثير قطع العلاقات على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة، طمأن البعض قليلا.
وفيما يتعلق بقرار وزارة التعليم القطرية بإنهاء خدمات 650 من المعلمين والإداريين والنواب، قال العراقي إن القرار جاء ضمن سلسلة إجراءات الإحلال والتقطير وتوجه الدولة القطرية منذ فترة في المهن الإدارية والحكومية، مشيرا إلى أن أعداد المصريين في قطر تبلغ نحو 300 ألف مصري ويعمل أغلبهم في مهن الطب والهندسة والمحاسبة والمحاماة.
وكانت وزارة الخارجية القطرية، قد أكدت في بيان أن «الإجراءات التي اتخذت ضد دولة قطر، لن تؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة».

m2pack.biz