مصادر مفاوضات في شمال حلب برعاية أمريكية لتسليم «قسد» مناطق للمعارضة السورية

مصادر: مفاوضات في شمال حلب برعاية أمريكية لتسليم «قسد» مناطق للمعارضة السورية

مصادر... مفاوضات في شمال حلب برعاية أمريكية لتسليم «قسد» مناطق للمعارضة السورية

الحسكة «القدس العربي»: أفادت مصادر بأن مفاوضات جرت خلال الأيام الماضية بين قوات سوريا الديمقراطية المكونة أساساً من وحدات الحماية الكردية وفصائل من المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي في شمالي سوريا، وذلك برعاية الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تسليم مناطق عدة تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية قسد» لفصائل المعارضة.
وقالت مصادر ل «القدس العربي» إن «اجتماعات عدة عقدت بين فصائل المعارضة السورية ووحدات الحماية الكردية في شمالي حلب، حيث تمت مناقشة انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من مدينة تل رفعت وجميع المدن والقرى التي استولت عليها قوات سوريا الديمقراطية في شهر شباط/فبراير لعام2016، من أجل إعادة ترسيم خريطة مناطق سيطرة كلا الطرفين».
وحسب المصدر فإن الاتفاق الذي تم برعاية أمريكية ينص على «انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من مناطق عدة وتسليمها لفصائل عسكرية كانت عاملة ضمن عملية درع الفرات المدعومة تركياً، حيث يشمل الاتفاق نحو 12 بلدة وهي: تل رفعت، عين دقنة، منغ، المالكية، دير جمال، مريمين، شيخ عيسى، شواغرة مرعناز، حربل كفر ناصح، كفر كرمين».
وقال الناشط السياسي درويش خليفة في تصريح ل«القدس العربي»، «ان المفاوضات التي تسير برعاية أمريكا الراعي لقوات سوريا الديمقراطية التي تتشكل غالبية مقاتليها من ميليشيا وحدات الحماية الكردية، فيبدو ان هناك توافقاً في السياسة الدولية على تسليم المناطق العربية لفصائل الجيش الحر المدعوم من الجهة ذاتها، حيث أصبح هناك تفاؤل بعودة المهجرين إلى القرى والبلدات الأربع عشرة، بعد انسحاب قوات سوريا الديمقراطية». وأضاف انه «حسب تصريحات المفاوضين الذين يمثلون فصائل المنطقة فقد اقتربت المفاوضات من التوصل إلى تسليم المناطق للواء المعتصم والجبهة الشامية، مما يدل على تقارب وجهات النظر التركية الأمريكية مع تجاهل غير معلن للدور الروسي والذي كان سبباً مباشراً في سقوط هذه المناطق بيد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بفضل التغطية الجوية أثناء المعارك البرية هناك».
ويرى درويش وفق وجهة نظره «أن الأمور تسير باتجاه التوافق وفق مراعاة مصالح الطرفين وتقديمها تعهدت بعدم خرق الاتفاق وبالذات من قوات صالح مسلم الأنفصالية».
يذكر ان «قوات سوريا الديمقراطية» التي تمثل «وحدات الحماية الشعبية الكردية» الثقل الرئيسي فيها وبدعم الطيران الحربي الروسي الكثيف بالقنابل والصواريخ كانت قد سيطرت في منتصف شباط/ فبراير لعام 2016 على مدينة تل رفعت التي كانت تعتبر من أهم مواقع فصائل المعارضة السورية في شمالي حلب.

m2pack.biz