مقر للإفتاء في مترو القاهرة برنامج إذاعي وردود على الاستفسارات اليومية

مقر للإفتاء في مترو القاهرة: برنامج إذاعي وردود على الاستفسارات اليومية

مقر للإفتاء في مترو القاهرة... برنامج إذاعي وردود على الاستفسارات اليومية

القاهرة – «القدس العربي»:أعلن المتحدث الإعلامي باسم الشركة المصرية لمترو الأنفاق، أحمد عبد الهادي، الانتهاء من تجهيز مقر ل«الفتوى الدينية» في محطة مترو «الشهداء»، بحيث يوجد فيه يوميا شيوخ الأزهر لإفتاء المواطنين في أي أسئلة أو فتاوى دينية، لنشر تعاليم الدين الإسلامي الصحيح وبمواعيد عمل منتظمة يوميا. وقال عبد الهادي في بيان، أمس الجمعة، إن مقر الفتوى في محطة مترو الشهداء سيكون في صالة اتجاه حلوان، لافتا إلى أن المقر سيفتتح رسميا ويكون جاهزا للعمل خلال أيام، وستكون هناك منظومة عمل في داخله.
وأشار إلى أن وعاظ مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف سيوجدون بصفة يومية في محطات مترو الأنفاق عقب صلاة العصر، وذلك لتقديم برامج دعوية من خلال الإذاعة الداخلية يوميا، بحيث يستمع الركاب أثناء وجودهم في محطات المترو لهذه البرامج.
وقال رئيس شركة مترو الأنفاق في مصر، علي الفضالي، إن شهر رمضان هذا العام سيشهد تعاونا بين مترو الأنفاق ومجمع البحوث الإسلامية، يستفيد منه 3 ملايين متردد على المترو يوميا، سواء عن طريق الإذاعة الداخلية ببث الأدعية والدروس الدينية، أو عن طريق الوجود داخل محطات المترو وقطاراته، والإجابة عن أسئلة الجمهور.
وأضاف، في كلمته خلال مؤتمر تدشين بروتوكول تعاون بين شركة مترو الأنفاق ومجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، لتقديم برامج دعوية من خلال الإذاعة الداخلية ومساجد محطات مترو الأنفاق بشكل يومي، أن التعاون يهدف إلى بث منهج الوسطية الذي يتميز به الأزهر الشريف، لافتا إلى أن الأزهر هو منارة الوسطية في العالم الإسلامي.
وقال أمين عام مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، محيي الدين عفيفي، في كلمته خلال الحفل إن الهدف الأساسي لإطلاق هذا الاتفاق هو الوصول للناس فى أماكنهم المختلفة لتقديم رسائل توعوية مناسبة من خلال الإذاعات الداخلية للمترو. وأضاف عفيفي: «إننا في الأزهر نحرص دائمًا لأن يكون عمل الوعاظ عملًا ميدانيًا يقوم على التلاحم مع الناس والاستماع إلى أسئلتهم واستفساراتهم والإجابة عليها وهو ما يترجمه مثل هذه الاتفاقيات والبروتوكولات التي يعقدها المجمع مع مؤسسات الدولة المختلفة».
أوضح أن رسائل الوعاظ لركاب المترو سوف تكون مختصرة وتلامس واقع الناس، كما تدعوهم للحفاظ على وطنهم والعمل من أجل رفعته، فضلًا عن محاربة الخطاب المتشدد عن طريق التواصل الدعوي الجديد، مؤكدًا أنه من واقع دور الأزهر الشريف لنشر الوسطية فإننا على أتم الاستعداد للوصول إلى الناس في أي مكان. وأشار الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، سعيد عامر، إلى أن ما يميز البرنامج أنه يستهدف شريحة كبيرة من المواطنين تصل إلى ما يقرب من 3 ملايين راكب يوميًا تختلف ثقافاتهم وتوجهاتهم وهو ما يجعل من هذا البرنامج أهمية كبرى في استعادة القيم والأخلاق للمجتمع.
وقال إن منهج الأزهر هو منهج الوسطية ليس فيه تطرف أو غلو، موضحًا أنه تقرر أن تخصص محطة الشهداء في مترو الأنفاق مركزا للجنة الفتوى، وذلك من أجل الرد على استفسارات جميع من لديه أسئلة.
وأضاف أن البرنامج الدعوي تبدأ فعالياته مع أول يوم رمضان ويُعرض بشكل يومي في قطارات الخط الثاني للمترو لوجود الإذاعة المركزية فيه، في حين أنه في الخط الأول يقوم البرنامج على اللقاء المباشر مع المواطنين في المحطات نفسها وقبل ركوب المترو.
وأوضح أن ذلك البروتوكول يأتي عقب نجاح قوافل وعاظ الأزهر الشريف للتواصل مع المواطنين والتي أطلق عليها «المقاهي الثقافية» ونظمها مجمع البحوث الإسلامية في عدد من محافظات الجمهورية بداية من أسوان وحتى الإسكندرية، لمناقشة هموم المواطن وتبسيط معاني الإسلام وإحياء القيم الإنسانية المهجورة في حياة الناس، وبيان أهمية التراحم والتعاون والتكافل والتفاؤل والأمل وغير ذلك من القيم التي يحتاجها كل مواطن خاصة في هذه المرحلة.

m2pack.biz