اللبن المبخر evaporated

فقره1
فقره1

1من اصل2

ان اللبن المبخر ( المكثف ) مثله مثل اللبن المكثف المحلي ظهر تجاريا منذ اوائل القرن التاسع عشر في عبوات معدنية  canned product …. و عاده ما يصنع اللبن المبخر وفقا للمواصفات القياسية البريطانية uk standard    او وفقا للمواصفات القياسية الامريكية  us standard كما هو موضح بالجدول التالي .

جدول رقم ( 5 – 2 )

المواصفات القياسية البريطانية ( أ ) و الامريكية ( ب) للبن المبخر

المكون ( % )  ( أ )  ( ب )
الدهن

الجوامد اللبنية اللادهنية

الجوامد الكلية

الجهن / الماده الجافة

9

22

31

29

7.9

18

15.9

30.5

 

هذا و المواصفات القياسية البريطانية عاده ما تطبق في اوروبا و الشرق الاقصي في حين ان المواصفات الامريكية يتبعها اللبن المبخر المسوق في امريكا الشمالية و اجزاء من امريكا الجنوبية … اما في استراليا فيصنع هذا اللبن بنسبة دهن 8 % و بنسبة جوامد كلية 28 % .

ان اللبن المبخر تتم تعبئته في علب معدنية مطلية من الداخل  lacquered internal surface  و ذلك لمنع التفاعل الكيميائي بين الاملاح في اللبن و معدن العلبة .. و في العاده يتم طلاء ورنشة العلب المعدنية بمواد  epoxy – phenolic lacquers  و ذلك لمنع التاكل .. و الجدير بالذكر ضرورة عدم ملء العلب المعدنية بالكامل و يجب ترك فراغ علوي حوالي 10 مم لاتاحه الفرصة لمزج وخلط محتويات العبوة خلال عملية التعقيم التالية حيث يجري بعد قفل العبوة معاملتها بتيار من البخار يحيط باسطحها الخارجية حيث عند تكثف هذا البخار يحدث تفريغ جزئي للعلبة . ان تعقيم اللبن المبخر في العلب يتم بطرق مختلفه تضمن القضاء التام علي الميكروبات في زمن لا يقل عن 3 ق و هذا مهما للتعقيم التجاري و لضمان القضاء علي  clostridium botulinum  … و علي مستوي الصناعي يتم ذلك بقيم f o  تتراوح بين 10-12 ق …

m2pack.biz