أنشطة مسلية لطفلكِ من عمر 6 إلى 12 شهرًا

أنشطة مسلية لطفلكِ من عمر 6 إلى 12 شهرًا

أنشطة مسلية لطفلكِ من عمر 6 إلى 12 شهرًا

بعد إتمام طفلكِ الستة أشهر الأولى من عمره، تبدأ مرحلة جديدة في حياتكما، لقد تغير شكله كثيرًا ويستطيع الآن التعبير عن مشاعر الفرحة والحزن والخوف، فهو يحاول استخدام يديه الصغيرتين في الإمساك بالأشياء المختلفة ويضعها في فمه ليتعرف عليها، يمكنه الآن الجلوس سواء بمفرده أو مسنودًا، وقريبًا قد يتعلم الحبو ويبدأ في الإعلان عن شغفه في اكتشاف العالم من حوله.
ومع تطور حواس طفلكِ ومهاراته، يجب أن تتطور أيضًا الأنشطة التي يمارسها لتلائم عمره وقدراته الجديدة، لذا نقدم لكِ في هذا المقال بعض الأفكار لأنشطة مسلية ومفيدة لطفلكِ في النصف الثاني من عامه الأول.
القاعدة العامة لكل الأنشطة في هذه المرحلة هي أن تبدأ الأم بممارسة النشاط بطريقة صحيحة أمام الطفل وحدها، ثم تكرر النشاط مرة أخرى مع شرح بسيط للخطوات، وأخيرًا تترك الحرية لطفلها ليكتشف النشاط بنفسه ويمارسه بطريقته الخاصة.
1. لوحة الملمس:
وهي لوحة عريضة مثبت بها قطع من أقمشة ومواد مختلفة الملمس، يمكنكِ صنعها من المواد البسيطة الموجودة لديكِ في المنزل وبقايا الأقمشة القديمة، أو الاستعانة بعينات من محلات الأقمشة والسجاد، وهي مفيدة لتنمية حاسة اللمس لدى طفلكِ وتشجيعه على تعلم الفرق بين ملمس الأشياء المختلفة. يمكنكِ تركها على الأرض كي يحبو صغيركِ عليها ويكتشفها بنفسه، أو تعليقها على الحائط وتشجيعه على الوصول إليها.
2. الكتب التفاعلية:
اشترِ لطفلكِ مجموعة من الكتب التفاعلية المصنوعة من القماش، أو اصنعيها بنفسكِ في المنزل، ودعيه يكتشفها بنفسه لتطوير مداركه وتشجيعه على حب القراءة منذ نعومة أظافره، ويمكنكِ استبدالها فيما بعد بالكتب الورقية الملونة عندما يكبر طفلكِ قليلًا.
3. سلة الكنز:
ستحتاجين إلى سلة مصنوعة من مواد طبيعية مثل الخشب أو السعف، بالإضافة إلى بعض الأدوات المختلفة لوضعها بالسلة، بشرط أن تكون آمنة وغير قابلة للبلع أو الكسر، احرصي على أن تكون الأدوات الموجودة بسلة الكنز مختلفة الشكل والملمس، وجددي محتويات السلة باستمرار حتى لا يمل طفلكِ منها وحتى تثير شغفه واهتمامه لأطول فترة ممكنة.
4. قصة ما قبل النوم:
خصصي وقتًا في يوم طفلكِ للتحدث معه بلغة واضحة ومخارج لفظية صحيحة، يمكنك أن تحكي له حكاية بصوت هادئ، وتجنبي التحدث معه بالطريقة الكرتونية المضحكة التي يتحدث بها أغلب الناس مع الأطفال، لإثراء اللغة الأم لديه ولتنمية مهاراته اللغوية وتطويرها، مع الحرص على عدم نطق كلمات بلغة أخرى وسط الكلام حتى يفهم طفلكِ لغته الأساسية ويستقبلها بشكل صحيح ويتعلمها بوضوح.
5. صور الحيوانات وأسماؤها:
أحضري مجموعة من الصور الواضحة لأشياء مختلفة ومألوفة، فلتكن صور لحيوانات مختلفة مثلًا، وغلفي كل صورة بكيس لتناسب طفلكِ الذي يضع كل شيء في فمه. قدمي لطفلكِ كل صورة مع نطق اسم الحيوان الموجود بها، ثم قلدي صوت الحيوان، وكرري الأمر عدة مرات حتى يتعلم طفلكِ، ولكن يجب أن تكون الصور حقيقية وليست مرسومة حتى يستطيع الطفل الربط بين الصورة والواقع عندما يرى تلك الحيوانات في الحقيقة.
6. صندوق بقاء المادة:
هو صندوق من الورق المقوى، به فتحة من الأعلى بحجم كرة صغيرة، وفتحة أخرى في الأسفل بالحجم نفسه، يضع الطفل الكرة في الصندوق فتتدحرج لتخرج من الفتحة السفلية، ثم يبدأ في البحث عنها حتى يجدها. يساعد هذا النشاط صغيركِ على تعلم أن اختفاء المادة من أمامه لا يعني اختفاءها من الوجود، لذا سُمي بصندوق بقاء المادة.
قد لا تلاحظين تطور طفلكِ سريعًا، ولكن استمري في ابتكار أنشطة جديدة له بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية التي تضر بنموه العقلي. استمتعي بقضاء وقت مسلٍّ ومفيد معه، وستنبهرين بقدراته المتميزة التي ستظهر قريبًا.

m2pack.biz