كيفية إنشاء مزرعة مانجو ورعايتها(1-5)

 

كيفية إنشاء مزرعة مانجو ورعايتها(1-5)

كيفية إنشاء مزرعة مانجو ورعايتها(1 5)
كيفية إنشاء مزرعة مانجو ورعايتها(1 5)

لإنشاء مزرعة مانجو ناجحة يجب إتباع عدة خطوات هامة:-

1-إجراء تحليل للتربة للتأكد من صلاحيتها للزراعة.

 

2-إجراء تحليل للمياه للتأكد من صلاحيتها لزراعة المانجو.

 

3-إنشاء نظام صرف في حالة الحاجة إليه (ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو وجود طبقات صماء في التربة).

 

مسافات الزراعة:

قديما كانت المانجو تزرع على مسافات 10متر ×10متر (42شجرة/فدان) ومسافات 7متر×7متر (84شجرة/فدان).

 

ومن المعروف أن المانجو من الأشجار بطيئة النمو حيث تصل للإنتاج الاقتصادي عند الزراعة على هذه المسافات بعد عدة تتراوح من 15-20سنة بالإضافة إلى أن الأشجار تكون ارتفاعاتها عالية، وهذا يسبب صعوبة في التقليم والتربية وقص التشوهات وجمع المحصول والرش، بالإضافة لتعرض الأشجار الطويل للرياح أكثر من الأشجار القصيرة. أما الآن فإن المانجو تزرع على مسافات 2.5×5-2×4 للاصناف المحليه ومسافات 1.5×2-3×4 وذلك بالنسبة للأصناف الأجنبية الجديدة مثل (كيت –سيلي –ناعومي او ستن)، اي يصل عدد الأشجار في الفدان إلى حوالى 950 شتلة مما يؤدي إلى الوصول للأثمار الكامل بعد 4 -5 سنوات ويصل محصول الفدان في هذه الاصناف من 10 -15 طن حيث تصبح الاشجار في صورة خط متصل.

تجهيز الأرض للزراعة:-

يتم زراعة المانجو مثلها مثل باقي أشجار الفاكهة في خطوط في اتجاه بحري قلبي.

 

ويتم تجهيز الأرض كالتالي:-

يتم الحفر بطريقة الخنادق وليس بطريقة الجور المتبعة قديما، ويكون الخندق عرضه 1متر وعمقه 1متر وذلك لتهويه الأرض مما يرفع معدل النمو وانتشار الجذور ثم يضاف الكمبوست والكبريت الزراعي والجبس الزراعي والسوبر فوسفات على ناتج الحفر ويقلب جيدا ويتم الردم به.

 

كما توجد طريق أفضل اقتصاديا تحقق الغرض كما في طريقة الخنادق حيث يتم تعليم خطوط الحفر بالجير الأبيض ويوضع عليها الكمبوست والجبس الزراعي والسوبر فوسفات والكبريت ثم يقوم الحفار بعملية حفر وتقليب في آن واحد.

 

 

m2pack.biz