آفات الأرز فقرة 4 من 10

آفات الأرز فقرة 4 من 10

3- المكافحة الكيماوية :

يتم الرش أو نثر المحببت مرة واحدة بعد بدار المشتل 2 – 3 أيام مع عدم صرف الماء و تزويد المشتل بعد أسبوع ، و يمكن استعمال المواد التالية :

(أ)ديازينوكس 5 % G بمعدل 10 كجم / فدان .

(ب) سومثيون 50 % Ec بمعدل لتر / فدان .

(جـ) فيورادان 10 % G بمعدل 6 كجم / فدان .

(د) موكاب 10 % G بمعدل 3 كجم / فدان .

(جـ) ثاقبة ساق الأرز :

Stem borer, Chilo Agamemnon Bles.

Crambidae

Lepidoptera

تعتبر هذه الحشرة من أهم آفات الأرز فى مصر خلال السنوات الأخيرة ، بينما انخفضت الإصابة بها على نباتات الذرة الشامية فى معظم المناطق . و قد لوحظ أنها تسبب خسائر فى محصول الأرز تتراوح بين 5 – 12 % سنويا و تختلف أصناف الأرز كثيرا من ناحية قابليتها للإصابة بهذه الثاقبة ، حيث تعتبر الأصناف الأمريكية و الهندية أكثر قابلية للإصابة ، بينما الأصناف اليابانية أكثر الأصناف مقاومة للإصابة ، أما الأصناف الفلبينية بعضها قابل للإصابة و البعض الآخر يعتبر مقاوما لها .

البيئة الحياتية :

أعتاد الزراع فى مصر عند الحصاد على ترك أجزاء من السيقان بالتربة يتراوح طولها بين 10 – 12 سم و قد وجد أن هذه القصبيات المتخلفة بالتربة بعد حصاد الأرز تحتوى على أكثر من 80 % من اليرقات البائتة ، فى حين يحتوى القش على حوالى 20 5 فقط . و على ذلك فإن القصبيات المحتوية على اليرقات البائتة تعتبر المصدر الرئيسي للإصابة فى الموسم الجديد . تقضى تلك تاليرقات بياتا شتويا طويلا لمدة 6 – 7 شهور يبدأ من أواخر أكتوبر بعد الحصاد مباشرة و يستمر حتى أواخر أبريل ومايو من العام التالى .

m2pack.biz