آفات الأرز فقرة 5 من 10

آفات الأرز فقرة 5 من 10

تخرج غالبية الفراشات من البيات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مايو ، و بعد التزاوج تضع الإناث بيضها فى لطع على أغماد و أنصال الأوراق ، حيث تستقبل الورقة الثالثة وحدها حوالى 60 % من مجموع اللطع . و بعد الفقس تحفر اليرقات الصغيرة فى أنسجة العرق الوسطى للورقة أو أنسجة السطح الداخلى للغمد و تتغذى فى هذه المواضع حتى تصل إلى العمر الثالث اليرقى ثم تحفر فى ساق النبات .

تبدأ الإصابة بحقول الأرز لأول مرة – في المشتل عن عمر 32 يوما ، و ارتفاع 30 سم ، و قد تحدث الإصابة مبكرة عن ذلك بأيام قليلة فى المشاتل المسمدة بغزارة بالسماد البلدى قبل الزراعة ، أما فى الحقل المستديم فلا تصاب النباتات قبل مضى 10 – 15 يوما من تاريخ نقل الشتلات ، و بعد وصول اليرقات إلى عمرها الخامس و اكتمال نموها تتحول إلي عذارى داخل ساق الأرز قرب مستوى سطح الماء ، و تكون رأس العذراء متجهة لأعلى غالبا ، ثم تخرج الفراشات التى تعاود التزاوج ووضع البيض على نبات الأرز من جديد .

عدد الأجيال :

تعتبر الإصابة خلال الفترة الأولى من نمو نبات الأرز حتى الأسبوع الأول من شهر أغسطس خفيفة نسبيا ومبعثرة ، و يمكن اعتبار أن للحشرة جيلان خلال هذه الفترة ، أما فى الفترة من منتصف أغسطس و حتى الحصاد فقد أمكن تمييز جيلين للحشرة بوضوح تام على جميع العروات : أحدهما يبدأ ظهوره خلال النصف الثانى من أغسطس و ينتهى خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر ، و الثانى يبدأ فى الظهور خلال الأسبوع الأخير من سبتمبر و الأسبوع الأول من أكتوبر و يستمر حتى الحصاد حيث تدخل يرقاته فى البيات الشتوى . و على ذلك يمكن اعتبار أن لهذه الحشرة أربعة أجيال على الأرز المبكر و من 2 – 3 أجيال على الأرز المتأخر .

 

 

m2pack.biz