آلات التسميد العضوي فقرة 4 من 6

آلات التسميد العضوي فقرة 4 من 6

آلات التسميد العضوي فقرة 4 من 6
آلات التسميد العضوي فقرة 4 من 6

التحكم في معدل التسميد :

تتحكم سرعة حركة الحصيرة في معدل التسميد عن طريق تحكمها في معدل سقوط السماد ونثره من مؤخرة الآلة كما يلى :

1.يتم التحكم في معدل التسميد في الآلات التي تكون فيها حركة الحصيرة مستمرة بتغيير حجم العجلات المسننة المستخدمة في نقل الحركة بين عجلة الأرض و الحصيرة، و ذلك لتقليل أو لزيادة سرعة الحصيرة بالنسبة للسرعة الأمامية للآلة.

  1. يتم التحكم في معدل التسميد في الآلات التي تكون فيها حركة الحصيرة متقطعة عن طريق حريك الحصيرة حركة متقطعة لتقصير أو إطالة المسافة التي تتحركها الحصيرة في المشوار الواحد، حيث أن العمود الذي يعطي الحركة للترس المحرك للحصيرة متصل برافعة بالقرب بالقرب من السائق يتم عن طريقها التحكم في طول المسافة التي تقطعها الحصيرة في المشوار الواحد.

مميزات آلة نثر السماد العضوي ذات المضارب :

1.تعمل الآلة على تقليل نسبة الفقد في الأسمدة العضوية عند نقلها من أماكن تجميعها إلى الحقل حيث أنه يفقد جزء كبير من السماد عند نقله بالوسائل البدائية.

  1. تعمل الآلة على سرعة وانتظام نثر الأسمدة العضوية، مما يؤدي إلى تجانس توزيع المادة العضوية في كافة أرجاء الحقل.
  2. تقوم الآلة بنثر السماد العضوي على صورة جزيئات ناعمة مما يسهل خلطها مع التربة أثناء خدمة الأرض.

4.صممت بعض آلات نثر السماد العضوي بحيث يمكن نزع بعض أجزائها لتستعمل كمقطورة زراعية.

(ب) آلة نثر السماد العضوي ذات السلاسل :

تستخدم آلة نثر السماد العضوي ذات السلاسل للتعامل مع الأسمدة العضوية الجافة و شبه السائلة (التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة).

الأجزاء الرئيسية :

1.صندوق السماد : وهو صندوق إسطوانى الشكل مفتوح من أعلى بميل و مصنوع من الصلب غير القابل للصدأ أو من الخشب حتى لا يتآكل بمادة السماد العضوى التى بداخله، و يوجد طراز من هذه الآلة ذو قاع يتحرك هيدروليكيا بزاوية 45 درجة جهة اليمين أو جهة اليسار، و هذا القاع يسهل من ملء الصندوق بالسماد.

 

 

m2pack.biz