آلات التسميد العضوي فقرة 5 من 6

آلات التسميد العضوي فقرة 5 من 6

آلات التسميد العضوي فقرة 5 من 6
آلات التسميد العضوي فقرة 5 من 6

2.جهاز نقل السماد : و هو عبارة عن جنزيرين يتحركان طوليا على جانبي الصندوق و بينهما عدد من العوارض أو الجرائد من الخشب أو الصلب، و يقوم هذا الجهاز بسحب السماد العضوي الصلب من مقدمة الصندوق إلى مؤخرته، و تصل الحركة إلى جهاز نقل السماد من عجلات الأرض للآلة أو من عمود الإدارة الخلفي للجرار.

  1. جهاز تفتيت السماد : و هو عبارة عن إسطوانة يوجد عليها بروزات أو أسنان، و يتحرك بشكل دائرى ليفتت السماد العضوي الصلب الذي نقل إلى مؤخرة الصندوق.
  2. جهاز نثر و توزيع السماد : و يقوم هذا الجهاز بنثر الأسمدة العضوية بعد تفتيتها خلف الآلة على هيئة شريط، و هو يتكون من إسطوانة حلزونية في مؤخرة الآلة، و يثبت عليها مجموعة من السلاسل في صفوف (عادة أـربعة صفوف) بكامل عرض الآلة ، و تزود السلاسل في نهايتها بكتل حادة من الحديد لضرب و تفتيت و نثر السماد، و تدور هذه السلاسل بسرعة كبيرة، و يلاحظ أن السلاسل تثبت في وضع متقابل على الإسطوانة لتكون متزنة و لتعطي قوة طاردة مركزية متساوية في المقدار و متقابلة في الإتجاه، و هذا النوع من آلات نثر الأسمدة العضوية يعطي تفتيتا جيدا و أفضل من الآلات ذات المضارب و لكنها تحتاج إلى قدرة ميكانيكية أعلى.

التحكم فى معدل التسميد :

يتم التحكم في معدل التسميد في آلة نثر الأسمدة العضوية ذات القاع المتحرك عن طريق التحكم في وضع رافعة الوقود و التحكم في سرعة الأمامية للآلة، فوضع رافعة الوقود يعطي سرعة معينة لمحرك الجرار و بالتالي سرعة معينة لعمود الإدارة الخلفي للجرار و بالتالي عمود نثر السماد الخاص بالآلة، و يتم الحصول على معدل التسميد المطلوب عن طريق إختيار السرعة الأمامية المناسبة للآلة وإختيار الترس المناسب لنقل الحركة إلى جهاز نثر الأسمدة.

 

m2pack.biz