آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 1 من 4

آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 1 من 4

آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 1 من 4
آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 1 من 4

و يوجد منها عدة أنواع كما يأتي :

1-آلة نثر السماد بالطرد المركزي :

و هي مشابهة لآلة نثر البذور و مزودة بجهاز تلقيم واحد أو بجهازين تلقيم لنثر السماد و تكون مقطورة أو معلقة و عند إستخدامها في الأيام شديدة الرياح تخفض سرعة جهاز التلقيم.

أجزاء الآلة :

1.خزان السماد : يصنع هذا الخزان من صفائح معدنية لا تتفاعل مع الأسمدة الكيميائية، و يكون هذا الخزان مخروطي الشكل واسعا من الأعلى و يضيق شيئا فشيئا إلى الأسفل حيث يخرج السماد من أسفل الخزان إلى القرص عن طريق فتحات صغيرة ممكن تغيير مقدارها ليتم التحكم في معدل التسميد.

2.جهاز تلقيم السماد : يوجد هذا الجهاز أسفل خزان السماد ، و توجد عدة أنواع من أجهزة تلقيم السماد كما يأتي :

(أ)جهاز التلقيم ذو العجلة المسننة : و هو عبارة عن قرص دائري يحتوي على عدد من البروزات المستقيمة من وسط القرص إلى محيطه، و يقوم القرص بتوزيع السماد من وسط القرص إلى الخارج، و نتيجة لحركة القرص الدورانية السريعة و بفعل القوة الطاردة المركزية ينثر السماد على جانبي و مؤخرة الآلة.

(ب) جهاز التلقيم ذو السيور : في هذا التصميم يتم تلقيم السماد من الصندوق و إسقاطه في الأنبوب بواسطة سير مركب على طارتين صغيرتين تأخذ إحداهما حركتها من عجل الآلة، و يسير الطرف العلوي من السير أسفل الصندوق ليحمل السماد و يمر خلال فتحة أسفل الصندوق يمكن تضييقها أو توسيعها للتحكم في معدل السماد.

(ج) جهاز التلقيم ذو القاعدة الدائرة : و هو عبارة عن قرص سطحه العلوي أملس يدور في المستوى الأفقي أسفل الصندوق و يأخذ حركته من عجل الآلة، و يدور السماد أسفل الصندوق مع القرص، و يتدلى من جدار الصندوق مكشطة منثنية تلامس السطح العلوى للقرص، و تقوم المكشطة بتوجيه السماد ناحية فوهة الأنبوب.

 

 

m2pack.biz