آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 2 من 4

آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 2 من 4

آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 2 من 4
آلة نثر السماد الكيميائي فقرة 2 من 4

3.الخلاط : وهو عبارة عن عمود يحتوي على نتوءات، يوجد وسط خزان السماد وظيفته تفتيت كتل السماد و تسهيل عملية نزول السماد من خزان السماد إلى قرص النثر.

  1. عمود نقل الحركة : أغلب أنواع آلات نثر الأسمدة الكيميائية تعلق بجهاز الرفع الهيدروليكي للجرار و تعتمد في نقل الحركة إلى أجزائها على عمود الإدارة الخلفي للجرار و الذي يقوم بنقل الحركة عن طريق عمود نقل الحركة إلى قرص النثر و الخلاط عن طريق تروس مخروطية.

2-آلة نثر السماد البندولية :

و هي مشابه لآلة نثر السماد ذات القرص و جهاز النثر فيها عبارة عن مدفع يتحرك حركة بندولية لنثر السماد و يتم دفع السماد خلاله بواسطة مروحة، و تمتاز هذه الطريقة بجودة.

3- آلة نثر السماد ذات الأنابيب الشعاعية :

و هي مشابهة لآلة نثر السماد البندولية، والإختلاف بينهما في أن هذه الآلة تنثر السماد بالمروحة خلال أنابيب  شعاعية ثابتة.

4- آلة نثر السماد ذات القاع المتحرك :

تستخدم هذه الآلة في تسميد المزارع ذات المساحات الكبيرة حيث أن سعة صندوق السماد 2-3طن، و لذا فإن هذه الآلة تكون مقطورة نظرا لضخامة حجمها و ثقل وزنها، و صندوق السماد علي شكل حرف (V) وهو ذو قاع متحرك، و جهاز نثر السماد إما أن يكون قرصا واحدا أو قرصين، و يأخذ جهاز نثر السماد حركته عن طريق عمود الإدارة الخلفي للجرار، و يعمل صندوق السماد على تدفق السماد إلى قاع الآلة، و في القاع إما حصيرة متحركة أو بريمة تسحب السماد من الصندوق و تسقطه على جهاز نثر السماد.

5- آلة نثر السماد ذات الألواح المترددة :

يتكون جهاز التلقيم من ثلاثة ألواح موجودة في قاع خزان السماد، و نتيجة لحركة اللوح الأول يتم تغذية السماد و تدفقه خلال الألواح و يوزع اللوح الثالث السماد على طول عرض الآلة.

 

 

m2pack.biz