آلية العمل التجارة الخارجية

آلية العمل التجارة الخارجية

آلية العمل التجارة الخارجية

كما الأمر مع التجارة الداخلية، في التجارة الخارجية أو الدولية يقوم التجار من دولة ما باستيراد البضائع والمنتجات من المُصنعين في دول ثانية، وقد يقوم التجار في الدولة الأولى ويطلق عليهم المستوردون في هذه الحالة، قد يقومون بالاستيراد مباشرةً من المُصنع أو المنتج أو قد يكون الاستيراد عن طريق وسيط، قد تكون شركة متخصصة في الاستيراد والتصدير، أو تاجر مصدر في الدولة الثانية، خاصةً أن المستوردون في الدولة الأولى قد لا تتوافر لديهم الخبرة الكافية للاستيراد من دول أخرى الأمر الذي يجعلهم يلجؤون إلى وسيط.
المستوردون في دولة ما يكونون على فئات، منهم من يستورد مواد أولية فقط ويعيد تصنيعها في بلده، ومنهم من يستورد مواد استهلاكية مُصنعة بحيث تكون جاهزة للبيع للمستهلك مباشرة، ودائمًا ما يكون المستوردون تجار جملة يستوردون بكميات كبيرة.
في بعض الأحيان قد يكون المستورد جهة حكومية مثل الوزارات ومؤسسات القطاع العام، التي تقوم باستيراد المواد الأولية التي تحتاجها ولا تتوافر في السوق المحلي، أو غيرها من المواد التي تحتاجها الدولة مثل المواد الزراعية والمشتقات النفطية والمواد الصناعية وغير ذلك مما يتعذر توافره ضمن البلاد.
في كل الأحوال ومهما كان نوع المستورد فأنه في التجارة الدولية دائمًا ما يتم استيراد المنتجات والبضائع بالجملة وبكميات كبيرة. وطبعًا ذات الأمر ينطبق على حالات التصدير عندما تقوم الشركات والمؤسسات والمنتجين بتصدير بضائعهم للخارج.

m2pack.biz