أجهزة القياس

فقرة 1
فقرة 1

 

Measuring devices

1 من أصل 2

تعد معرفة أجهزة القياس من الأمور المهمة التي تجب معرفتها أثناء تصنيع منتجات المواد الغذائية. وفي هذه الوحدة سنلقي الضوء على أجهزة قياس الضغط وأجهزة قياس درجة الحرارة وأجهزة قياس المستوى.

  1. 1 أجهزة قياس الضغط pressure measuring devices
  2. 1. 1 تعريفات الضغط

إذا كان هنالك حسم تحت اتزان ساكن وتقع عليه قوة ضغط فإن شدة هذه القوة والتي يعبر عنها كقوة F على وحدة مساحة A تعرف بالضغط P. وهو عمودي على السطح الذي يعمل عليه. ويتساوى الضغط على أي نقطة على هذا السطح.

ويعرف الضغط الجوي atmospheric pressure بأنه ضغط عمود هواء الغلاف الجوي على وحدة مساحة. وهو يتغير من مكان إلى آخر حسب ارتفاع المكان وانخفاضه عن سطح البحر. الضغط الجوي القياسي هو الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر ويعادل 10.3 kPa, 1.013 bar, 14.70 psi, 760 mm Hg.

أما ضغط المقياس gauge pressure فهو الضغط المبين بواسطة أجهزة قياس الضغط المختلفة حيث تكون قراءة الضغط الجوي في مكان مقياس الضغط تعادل صفراً.

وبهذا يكون الضغط المطلق absolute pressure مساوياً لضغط المقياس زائداً الضغط الجوي إذا كان هناك تفريغ (خلخلة) vacuum فإن الضغط المطلق يعادل الضغط الجوي ناقصاً التفريغ.

  1. 1. 2 وحدات قياس الضغط

وحدة قياس الضغط هي وحدة قياس القوة على وحدة قياس المساحة.

وهو ما يعرف بالباسكال Pa. ولصغر قيمة الباسكال تستخدم وحدة القياس بار bar.

وهناك وحدات أخرى يكثر استعمالها في أجهزة قياس الضغط.

  1. 1. 3 أجهزة قياس الضغط

أجهزة قياس الضغط ضرورية ليس من ناحية الأمن الصناعي فقط ولكن لمعرفة مقدار الطاقة المستخدمة ومعرفة درجات الغليان أو الانصهار

أجهزة قياس الضغط تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • أجهزة تعتمد على قياس عمود السائل.
  • أجهزة تعتمد على قياس الانحراف في جسم جزء مرن.
  • أجهزة قياس كهربائية.

 

 

m2pack.biz