أجهزة القياس

فقرة 2
فقرة 2

 

Measuring devices

2 من أصل 3

  • أجهزة قياس عمود السائل (المانوميتر)

وهي التي يتم فيها تعادل للضغط المراد قياسه بواسطة ضغط عمود السائل. إذا كانت كثافة عمود السائل معلومة فإن ارتفاع عمود السائل هو مقياس لذلك الضغط. ارتفاع عمود السائل يمكن أن يعبر عنه بوحدات طول أو يعدل مباشرة لوحدات ضغط. تعرف هذه الأجهزة بالمانميتر manometer. وهو يأخذ عدة أشكال منها ما هو مبين.

حيث ارتفاع السائل في أنبوبة عمودية تتصل بأي جهاز يحتوي على سائل هي مقياس مباشر للضغط عند نقطة الاتصال هذه. يستخدم هذا النوع كثيراً في قياس مستوى السائل في الصهاريج وأوعية التخزين.

السائل المستخدم في هذه الأجهزة يمكن أن يكون أي سائل لا يذوب مع السائل المراد قياس ضغطه. يستخدم في حالات فرق الضغط العالي سائل ذو كثافة عالية مثل الزئبق وفي حالات فرق الضغط المنخفض يستخدم سائل ذو كثافة منخفضة مثل الكحول أو الماء أو رابع كلوريد الكربون.

  • أجهزة قياس الانحراف في جزء مرن

وهي التي يقوم فيها الضغط المراد قياسه بتحريك الجزء المرن لمادة (عادة معدن) في مداها المرن. يتناسب مدى الانحراف طردياً مع الضغط. وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:-

  1. أنابيب بوردون Bourdon tubes

وهي التي تستخدم كثيراً في الصناعة خاصة نوع الأنبوب المرن على شكل C كما في الشكل 2. 4.

يجب ألا تتعرض أنابيب بوردون لدرجات حرارة عالية أكثر من 65 C إلا إذا صممت خصيصاً لهذا الغرض. وإذا استخدمت لقياس ضغط مائع ساخن يجب أن يكون هناك عازل مائي liquid seal لعزل المائع الساخن عن أنبوب بوردون.

عند قياس ضغط موائع تؤدي إلى التآكل أو موائع بها عوالق أو ما شابهها من التي يمكن أن تؤدي إلى تلف أنبوب بوردون يجب أن يزود مقياس بوردون بحجاب مرن لعزل المائع.

 

 

m2pack.biz