أجهزة القياس

فقرة 7
فقرة 7

 

Measuring devices

7 من أصل 7

  1. بساطة هذه الأجهزة أدت إلى سهولة تصنيعها.
  2. قلة احتمال الكسر حتى مع قليل من العناية.
  3. بساطتها أدت إلى سهولة استعمالها في أجهزة التحكم اللاإرادية.
  4. هذه الأجهزة كاملة بذاتها ولا تحتاج لأي مصدر للطاقة مثل الهواء المضغوط أو الكهرباء.

ج. المزدوجة الحرارية thermocouple

إذا وصل طرفا سلكين لمعدنين مختلفين أ وب وكانت نقطتا اتصال السلكين في درجات حرارة مختلفة T1 وT2 فإن تياراً كهربائياً I ينتج في هذه الدائرة المغلقة في الاتجاه المشار إليه.

إذا كانت T2 أكبر من T1.

ويعرف المعدن أن بأنه ذو كهربية موجبة بالنسبة لمعدن ب. قوة الدفع الكهربية (emf) هي مقياس لفرق الحرارة بين T2 وT1.

عاد في أجهزة التحكم تكون نقطة الاتصال الباردة في جهاز القياس. يمكن أن تكون نقطة الاتصال الباردة في حمام ثلج أو فرن درجة حرارته ثابتة أو عند درجة حرارة الغرفة ولكن يجب تعويضها كهربائياً حتى يمكن اعتبارها ثابتة.

يمكن الحصول على حساسية أكبر لقياس درجة الحرارة باتصال المزدوجات الحرارية على التوالي بينما اتصالها على التوازي يمكن من الحصول على درجة الحرارة المتوسطة.

إذا كانت نقطة الاتصال الساخنة (نقطة القياس) في مكان بعيد من جهاز القياس فيمكن من ناحية اقتصادية لتقليل التكلفة استعمال أسلاك توصيل (ج، د) من معادن رخيصة.

تقاس قوة الدفع الكهربائية بالميلي فولت (mV) بواسطة جهاز قياس فرق الجهد (potentiometer) وهي تتناسب مع الفرق بين نقطتي الاتصال في المزدوجة الحرارية.

يمكن مقارنة قراءات الميلي فولت بخرائط أو جداود لتحديد درجة الحرارة عند استعمال مواد مختلفة في المزدوجة الحرارية (جدول 2. 3).

تصنع المزدوجات الحرارية بواسطة لحام معدنين مختلفين. توصل المزدوجة الحرارية بأسلاك توصيل إلى جهاز قياس فرق الجهد. أسلاك التوصيل عادة من النحاس وأرخص من أسلاك المزدوجة نفسها. يعتمد استخدام المزدوجة على الآتي:-

أ. كلما قل قطر السلك كلما ازدادت حساسية المزدوجة لقياس درجة الحرارة.

 

 

m2pack.biz