أجهزة القياس

فقرة 9
فقرة 9

 

Measuring devices

9 من أصل 9

د. ثيرموميترات المقاومة resistive thermometers

هذا النوع من الأجهزة يعتمد على الخواص الذاتية للمعادن في أن مقاومتها الكهربائية تتغير مع تغير درجة حرارتها.

Rt= مقاومة المعدن عند درجة حرارة t

Ro= مقاومة المعدن عند درجة حرارة oC

بالرغم من أن ثيرموميترات المقاومة تصنع عادة من البلاتين أو النحاس أو النيكل إلا أن بعض المواد شبه الموصلة مثل الثيرموسترات (thermisters) يمكن أن تستخدم.

ثيرموميتر المقاومة هو أساساً جهاز لقياس المقاومة بوحدات درجة الحرارة بدلاً من وحدات المقاومة.

تستخدم عدد من الدوائر الكهربائية لهذا الغرض ولكن أكثرها شيوعاً هي Wheatstone bridge.

يستخدم الثيرموميتر البلاتيني بدقة بالغة لقياس درجة الحرارة في نطاق -260 وحتى 600 C وذلك لأن زيادة مقاومة البلاتين تفوق في انتظامها نظيراتها من المعادن مجتمعة بازدياد درجة الحرارة. كما أن للبلاتين مقاومة عالية للتآكل. وثمة ميزة أخرى يتفوق بها البلاتين إذ ينفرد بدرجة انصهار عالية. ويتكون هذا النوع من الثيرموميترات من سلك رقيق من البلاتين وقد لف حول هيكل من المايكا (مادة عازلة). وعند سريان تيار كهربائي خلاله تنشأ على الفور مقاومة يمكن قياسها مباشرة أو بقياس فرق الجهد الناشئ. وبواسطة صيغة رياضية محددة يمكن الحصول على درجة الحرارة المناظرة للمقاومة الناشئة.

ه. البيروميترات pyrometers

تستخدم البيروميترات لقياس درجات الحرارة أكثر من 1300 C. ويتم قياس درجة حرارة الجسم بواسطة كمية ونوعية الطاقة المشعة من الجسم وهذا ما يعرف بالبيروميتر الإشعاعي radiation pyrometers وهو نوعان:-

  1. البيروميترات الضوئية optical pyrometers

وهي الأجهزة التي تقيس لمعان الجسم الساخن مقارنة مع مصدر ذي لمعان قياسي. ويتألف البيروميتر الضوئي من أنبوبة طويلة قابلة للانضغاط تشتمل على سلك ساخن في البؤرة لكي يتواءم مع صورة الجسم الساخن الذي عادة ما يكون باطن فرن. وبالتحكم في شدة التيار بحيث لا يبدو أكثر إعتاماً وأبرد من الفرن نفسه ولا أكثر نصوعاً منه. وغالباً ما تتم معايرة البيروميترات بطريقة تتيح لجهاز قياس شدة التيار أن يعطي درجة الحرارة المناظرة مباشرة.

 

 

m2pack.biz