أجهزة القياس

فقرة 10
فقرة 10

 

Measuring devices

10 من أصل 10

  1. بيرومتيرات الإشعاع radiation pyrometers

وهي الأجهزة التي تقيس معدل انبعاث الطاقة على مدى كبير من طول الموجات أو التي تقارن بين الإشعاع على موجتين طويلتين مختلفين.

يجب أن يختار العنصر في هذه الأجهزة والذي يكون باتصال بالأغذية بعناية ويستعمل عادة الصلب الذي لا يصدأ والزجاج.

  1. 3 أجهزة قياس المستوى level measuring instruments

قياس المستوى يمكن تعريفه بأنه تحديد المكان الفاصل بين مائعين منفصلين. أكثر القياسات هو قياس المستوى بين السائل والغاز. ويمكن قياس مستوى السوائل بدقة إذا لم يكن هناك اضطراب في السائل. إذا كان هناك اضطراب يجب عمل حاجز لمنع هذا الاضطراب في منطقة القياس.

هناك عدة أشكال من أجهزة قياس المستوى منها:-

  1. 3. 1 مقياس الشريط tape gauge

يقرأ مقياس الشريط المستوى الصحيح عندما يلامس طرف الشريط سطح السائل كما في الشكل 18.2. أمكن تطوير مقياس الشريط بحيث تكتمل دائرة كهربائية عندما يلامس طرف الشريط سطح السائل وترسل إشارة كهربائية بذلك. وهذا يتطلب أن يكون السائل موصل للكهرباء ولهذا لا يكن استعماله في حالة الزيوت.

2.3.2 زجاجة بيان المستوى sight (gauge) glass

تستعمل قياس مستوى السوائل حيث يتم توصيلها إلى صهاريج أو خزانات السوائل. يجب في حالة أن يكون الصهريج تحت ضغط أن يتصل الطرف العلوي للمقياس بالفراغ أعلى الصهريج وبهذا يرتفع السائل في المقياس إلى نفس مستواه داخل الصهريج. لتفادي الأخطاء نتيجة لخاصية الجاذبية الشعرية يجب ألا يقل القطر الداخلي لزجاجة بيان المستوى عن (0.5 in) 1.27 cm. أغلب الأجهزة مزودة بصمامات قفل لغرض تنظيفها وتغييرها دون إفراغ الصهريج وكذلك بصمامات عدم رجوع لمنع فقدان السائل في حالة تكسر زجاج المقياس. هنالك عدة أشكال منها ما هو موضح.

3.3.2 مقياس العوامة float

هنالك عدة أنواع أيضاً من هذه الأجهزة مثال لذلك مقياس العوامة والشريط والبكرة الذي يقيس التغيرات الكبيرة في مستوى السائل بدقة. وهي تمتاز بأن مقياس القراءة يمكن أن يوضح في مكان مناسب من الصهريج.

 

 

m2pack.biz