أجهزة القياس

فقرة 3
فقرة 3

 

Measuring devices

3 من أصل 3

  1. الأجهزة ذات الأسطح المرنة

وهي تحتوي على اسطوانة مرنة في اتجاه محورها الرئيس وبها انحناءات عميقة كما في الشكل 2. 5 أو يحد من حركتها نابض يمكن أن يضغط الضغط المراد قياسه على الجهاز من الخارج أو من الداخل وفي كل حالة يكون الضغط من الجانب الآخر هو الضغط الجوي.

  1. الأجهزة ذات الحجاب المرن

وهي نوعان:-

أ. تلك التي تعتمد على خاصية مرونة الحجاب.

ب. تلك التي يحد من حركتها نابض أو أي عنصر آخر.

النوع الأول يحتوي على كبسولة واحدة أو عدة كبسولات كل منها يحتوي على حجابين متلاصقين. مدى الانحراف مع الضغط لكبسولة واحدة صغير ولهذا توصل عدة كبسولات مع بعضها لزيادة الانحراف لقياس الضغط المطلق أو المطلق لقياس ضغط المقياس.

النوع الثاني يستخدم لاحتواء الضغط وخلق قوة على العنصر المرن المقابل. يصنع الحجاب في هذه الحالة من المطاط أو الجلد. تحد حركة الحجاب بواسطة نابض يحدد الانحراف لكل ضغط. يستخدم هذا النوع في قياسات الضغط المنخفضة، التفريغ أو قياسات فرق الضغط.

  • أجهزة قياس كهربائية
  1. مقياس ناقل الإجهاد Strain gauge pressure transducer

إذا شد سلك مرن أو أي موصل كهربائي فإن طوله سيزداد وقطره سيقل. تؤدي هذه التغيرات إلى زيادة مقاومة الموصل الكهربائي. الأجهزة التي تستخدم هذه الفكرة لقياس الانحرافات الصغيرة نتيجة الشد الناتج من الضغط تعرف بمقياس الإجهاد strain gauge. أجهزة قياس الضغط التي تستخدم مقياس الإجهاد متوفرة في أشكال مختلفة.

  1. مقياس ناقل المقاومة resistive pressure transducer

يقاس الضغط الناتج في هذه الأجهزة بواسطة عنصر تتغير مقاومته الكهربائية بتغير الضغط. تستخدم معظم هذا الأجهزة نقطة اتصال متحركة عبر مقاومة متصلة. إذا كانت مساحة مقطع المقاومة ثابتة فإن التغير في المقاومة يتناسب مع حركة نقطة الاتصال ويؤدي إلى تغير في قراءة مقياس الفولت. هذه القراءة هي مقياس جيد للضغط.

 

 

m2pack.biz