أحواض عضوية غير مائية

أحواض عضوية غير مائية:

أحواض عضوية غير مائية doc image1

1- التركيب: يتركب محلول الطلاء من ليثيوم ألمنيوم هيدريد 0.13- (LAH) 3M Alcl3+0.14m وتركيب مباشرة من محاليل مرشحة ومخزنة تحتوي 5m Alcl3 في ايتيل الأثير LAH في الأثير. تتم إضافة الهيدريد ببطء إلى Alcl3 الذي يحدد بدوره بالأثير. يجب تبريد Alcl3 قبل الإضافة إلى الهيدريد. يتم نقل هذه السوائل عبر أنابيب خاصة بعيداً عن الرطوبة الخارجية، وتحفظ في جو من الغاز الخامل بعيداً عن الرطوبة. يمكن إضافة ميثيل بورات بمقدار (5- 10ml/L) للمحلول، وذلك للحصول على طلاء ناعم. التلوث بالمعادن مثل الباريوم والكالسيوم والنيوبيوم والسيريوم والغاليوم والانديوم والزئبق لها تأثير ضار، أما الرصاص والقصدير فتعطي ترسيباً باهتاً (مت).

2- وظيفة كمونات الحوض: يتفاعل هيدريد المعدن وكلوريد الألمنيوم كيميائيا بمعدل الأثير ليشكلا كليوروهيدريد وليثيوم كلوريد الشكل النهائي للناتج: “Li أثيرات (Alcl3H). تقارب ناقلية الحوض أن 1000Hm- Cm بالاعتماد على وجود هيدريد المعدن وملح الألمنيوم. ولقد وضح بعض الباحثين أن الحد الأعلى في الناقلية يختلف باختلاف التركيب تبعاً لـ Al2Cl5 + AlH4، ولذا فإن هذه المعتقدات الشاردية يمكن أن تكون مسئولة عن الناقلية في حوض طلاء الهيدريد.

تعمل عوامل الإضافة مثل ميشيل بورات على ضبط وتنقية الحبيبات.

3- شروط التشغيل: يعمل حوض الهيدريد عند درجة 25 ºC، ونحصل على ترسيب ثقيل نسبياً من هذا الحوض بسماكة أعلى من 1mil/ hr عند كثافة تيار كاثودية 2amp/ dm2، وتكون كفاءة تيار الكاثود نحو 90%، وكفاءة تيار الأنود حتى 100%. يمكن إنتاج ترسيب ثقيل ناعم باستخدام تيار PR كمثال، 10 دقائق تيار مباشر (أمامي) عند 0.5amp/ dm2، و1 دقيقة تيار عكسي عند 2amp/ dm2، وهذه تتناسب مع معدل طلاء بحدود 0.1 mil/ hr وتكون النسبة العالية لمساحة الأنود للكاثود محسوبة.

4- المحافظة والتحكم: إن مقدار الألمنيوم الناتج كترسيب وطلاء جيد يكون مساوياً للكمية الأصلية الموجودة في المحلول (نحو gr/ L 80)، ويتم الحفاظ على هذه النتيجة بإضافات دورية من LAH أو LIH. يجب تنظيم محتوى الهيدريد في الحوض إلى ما فوق gr/ L 4.

 

m2pack.biz