أداة التحريك ثلاثي الأبعاد 3D Move Gizmo:

 أداة التحريك ثلاثي الأبعاد 3D Move Gizmo:

أداة التحريك ثلاثي الأبعاد 3d move gizmo
أداة التحريك ثلاثي الأبعاد 3d move gizmo

وتعرف أيضًا هذه الأداة باسم Grip Tool ، وتستخدم هذه الأداة كأداة فعالة في تشكيل المجسمات ثلاثية الأبعاد في الفراغ ثلاثي الأبعاد ، حيث تتميز هذه الأداة بإمكانية تحرك المجسمات ثلاثية الأبعاد أو أجزاؤها أما حركة حرة، أو حركة مقيدة على أحد المحاور الثلاثة.

في أوتوكاد يوجد عدة طرق للوصول إلى هذه الأداة، فيمكنك الوصول إلى هذه الأداة بكتابة أمر 3DMOVE في سطر الأوامر، ثم يعد ذلك قم بتحديد العنصر أو جزء من العنصر الذي تريد تحريكه، أو يمكنك اختيار هذه الأداة بتغيير واجهة البرنامج إلى النظام ثلاثي الأبعاد، ثم النقر فوق زر 3D Move كما يوضح (شكل رقم 4- 10).

اختيار أداة التحريك ثلاثي الأبعاد (شكل رقم 4- 10)

أو يمكنك الوصول إلى هذه الأداة مباشر عن طريق تحديد أي من العناصر ثلاثية الأبعاد، أو جزء من هذه العناصر في اللقطة كما يوضح (شكل رقم 4- 11).

الوصول إلى أداة التحريك ثلاثية عن طريق تحديد أي من العناصر ثلاثية الأبعاد (شكل رقم 4- 11)

وبمجرد اختيار أداة التحريك ثلاثي الأبعاد تظهر مقابض لتحريك ثلاثية الأبعاد حول العنصر المحدد كما يوضحها (شكل رقم 4- 12).

(شكل رقم 4-12)

ويمكنك تحريك العنصر أو الجزء من العنصر المحدد حركة حرة بالسحب من المربع الموجود في وسط الأداة، أو يمكنك تحريك العنصر حركة مقيدة على أي من المحاول الثلاثة بالنقر فوق المحور الذي تريد تحريك العنصر عليه، ثم السحب كما يوضح (شكل رقم 4-13).

 

تحريك العنصر على أحد المحاور (شكل رقم 4- 13)

وبالنقر على أي من المحاور الثلاثة للأداة يمكنك تحريك العنصر سواء بالسحب أو عن طريق كتابة الفيمة التي تريد أن يتحرك إليها العنصر في الحقل الذي يظهر كما يوضح (شكل رقم 4- 15).

تحريك العنصر عن طريق كتابة في الحقل النصي (شكل رقم 4- 15)

 

m2pack.biz